icon
التغطية الحية

بريطانيا ترخص استخدام أول عقار لعلاج كورونا في المنزل

2021.11.04 | 16:56 دمشق

ppwsatuxsjkutbyz774j2yupze.jpg
رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصبحت بريطانيا، الخميس، أول دولة في العالم توافق على استخدام عقار لعلاج فيروس كورونا في المنزل.

وقالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، في بيان، إنها وافقت على استخدام حبوب عقار "مولنوبيرافير"، المضاد لكورونا.

وطور الدواء، الذي يتم تناوله عن طريق الفم، كل من شركتي "ريدجباك بيوثيربيوتيكس" و"ميرك" الأميركيتين للصناعات الدوائية.

وأشارت الوكالة إلى أن العقار "آمن وفعال في الحد من مخاطر النقل للمستشفيات والحد من الوفاة لدى المصابين بكورونا بأعراض خفيفة إلى متوسطة المرشحين لأن تصبح حالتهم خطرة".

وأضاف البيان: "استنادا إلى بيانات التجارب السريرية، نوصي باستخدام العقار في أسرع وقت ممكن، بعد الحصول على نتيجة إيجابية لفحص كورونا وفي غضون 5 أيام من ظهور الأعراض".

وأوضحت الوكالة أنه "تمت الموافقة على استخدام الدواء لدى مصابي كورونا بأعراض خفيفة إلى متوسطة، الذين لديهم عامل خطر واحد على الأقل لتطور إصابتهم لحالة خطرة، وتشمل السمنة وتجاوز سن 60 عاما، وداء السكري وأمراض القلب".

بدوره، قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد: "اليوم هو يوم تاريخي لبلادنا، حيث إن المملكة المتحدة هي الآن أول دولة في العالم تعتمد عقارا مضادا لفيروس كورونا يمكن تناوله في المنزل".

وأضاف في بيان: "سيكون هذا تغييرا كبيرا بالنسبة للأشخاص الأكثر ضعفا ومن يعانون من نقص المناعة، الذين سيتمكنون قريبا من تلقي هذا العلاج الرائد".

وتابع جاويد قائلا: "نعمل بوتيرة متسارعة لوضع خطط لتوزيع عقار مولنوبيرافير على المرضى، من خلال (إجراء) دراسة وطنية في أقرب وقت ممكن".

وفي تشرين الأول الماضي، قالت شركة "ميرك"، إنها تقدمت بطلب للسلطات الأميركية و"الوكالات التنظيمية في العالم" للحصول على إذن بالاستخدام الطارئ لعقارها "مولنوبيرافير" المضاد لكورونا.

ووفقا لبيان الشركة، فإن العقار، وهو الأول المخصص لعلاج كورونا عن طريق الفم، يستطيع أن يخفض نسبة الإصابات الحرجة بالمرض، التي تستدعي دخول المستشفى، إلى 50 بالمئة، حسب "قناة الحرة".