icon
التغطية الحية

بريطانيا تخطط لتشكيل قوة أوروبية لحماية ناقلات النفط بالخليج

2019.07.23 | 18:59 دمشق

مروحية أميركية تحلق فوق مضيق هرمز(رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت بريطانيا إنها تخطط لتشكيل قوة بقيادة أوروبية لحماية ناقلات النفط في الخليج، بعد احتجاز إيران لناقلة ترفع العلم البريطاني يوم الجمعة الماضي.

وأعلن عن القرار وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت عقب اجتماع وزاري طارئ عقد للردّ على الحادثة التي تزيد من التوترات في الخليج.

وأضاف هانت أمام النواب البريطانيين "سنسعى الآن إلى تشكيل مهمّة حماية بحرية أوروبية لضمان العبور الآمن للطواقم والشحنات في هذه المنطقة الحيوية".

وأوضح "سنسعى إلى تشكيل هذه القوة بالسرعة الممكنة.. ولن تكون جزءاً من سياسة الضغوط القصوى الأميركية على إيران". مشيرا إلى أن بلاده أرسلت سفينة حربية إلى الخليج ستصل في 29 من الشهر الجاري.

وتسعى واشنطن إلى تشكيل تحالف من شأنه أن يضمن حرية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب، مع عدد من الدول للنظر في إمكانية تحقيق ذلك.

وأضاف"أعتقد أنه من الممكن في الأسبوعين القادمين معرفة الدول التي تمتلك الإرادة السياسية لدعم تلك المبادرة ومن ثم العمل مباشرة مع الجيوش لتحديد الإمكانيات القادرة على دعم ذلك".

في المقابل اعتبر إسحق جهانغيري نائب الرئيس الإيراني اليوم الثلاثاء، أن إنشاء تحالف دولي لحماية الشحن البحري في الخليج سيجلب انعدام الأمن.

وأضاف جهانغيري أنه "لا حاجة لتشكيل تحالف، لأن هذا النوع من التحالفات بالإضافة إلى وجود قوات أجنبية بحد ذاته في المنطقة، يخلق عدم الاستقرار".

وتدعي إيران أن ناقلة النفط البريطانية (ستينا إمبيرو) خالفت قوانين النقل البحرية الدولية، لكن الحادثة تأتي عقب احتجاز بريطانيا لناقلة النفط الإيرانية(غريس1) الأسبوع الفائت، قبالة سواحل جبل طارق، وهي في طريقها إلى سوريا في خرق للعقوبات الدولية المفروضة على نظام الأسد.

ووصل التوتر بين واشنطن وطهران حد التصعيد العسكري بعد تبادل إسقاط الطائرات المسيّرة بين إيران والولايات المتحدة في مضيق هرمز، وإيقاف الرئيس الأميركي لضربة عسكرية في الدقائق الأخيرة في حزيران الماضي.