icon
التغطية الحية

بريطانيا: إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلة النفط قبالة سواحل عُمان

2021.08.04 | 13:41 دمشق

thumbs_b_c_6994420fdae4061fc6ba3364b79e1397.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أبلغت بريطانيا ورومانيا وليبيريا مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، أن من "المرجح للغاية" أن تكون إيران استخدمت طائرة مسيرة أو أكثر لتنفيذ هجوم دام على ناقلة نفط الأسبوع الماضي قبالة سواحل عُمان.

وقالت الدول الثلاث في رسالة إلى مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً، إن "هذا الهجوم أضر بسلامة وأمن الشحن الدولي وشكل خطراً عليه وكان انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي.. ينبغي للمجتمع الدولي أن يندد بهذا العمل، بحسب وكالة رويترز.

وتعرضت الناقلة، التي تشغلها شركة إسرائيلية لهجوم في خليج عُمان الخميس الماضي، أسفر عن مقتل اثنين من طاقمها، أحدهما بريطاني والآخر روماني، في هجوم قالت الولايات المتحدة إنه شُن بواسطة طائرة مسيرة.

وذكر دبلوماسيون أنه من المتوقع أن تثير بريطانيا القضية في اجتماع مغلق لمجلس الأمن في الأيام المقبلة.

وقالت بريطانيا وليبيريا ورومانيا في الرسالة إن "المملكة المتحدة ورومانيا إلى جانب شركاء إقليميين ودوليين يجرون تحقيقاً شاملاً في هذا الهجوم. سنطلع المجلس على آخر المستجدات في الوقت المناسب".

وبعثت إسرائيل برسالة منفصلة إلى مجلس الأمن متعهدة "بمواصلة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية مواطنيها".

وكتب سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة جلعاد إردان قائلاً: "أنشطة إيران العدائية المستمرة تعرض منطقتنا وما وراءها للخطر، ونتوقع أن يتخذ مجلس الأمن إجراءات ملموسة وحاسمة لكبح جماح هذا التهديد المتزايد".

والأحد الماضي، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن واشنطن "على ثقة من أن إيران نفذت هذا الهجوم الذي أسفر عن مقتل شخصين بريئين، باستخدام طائرات مسيرة ملغمة، وهي قدرة مميتة تستخدمها بشكل متزايد في جميع أنحاء المنطقة".

وأكد بلينكن أن أميركا تعمل مع شركائها "للنظر في خطواتنا التالية والتشاور مع الحكومات داخل المنطقة وخارجها بشأن الرد المناسب، والذي سيكون وشيكا".