بروفيسور تركي: معدل إصابة السوريين بفيروس كورونا منخفضة

تاريخ النشر: 05.05.2021 | 22:26 دمشق

إسطنبول - أويس عقاد

قال مدير مركز أبحاث الهجرة والاندماج بالجامعة التركية الألمانية البروفيسور مراد أردوغان إن معدل إصابة السوريين بفيروس كورونا أقل قليلاً من معدل إصابة المواطنين الأتراك. 
وأعاد أردوغان سبب ذلك إلى نسبة الشباب العالية بين السوريين وقوة أجهزة مناعتهم جعلتهم أقل عرضة للإصابة بالفيروس بحسب مقابلة أجراها معه موقع  VOA أمس الثلاثاء 4 من نيسان. 
وأضاف مدير مركز أبحاث الهجرة والاندماج، "لا نملك أعدادا رسمية لعدد المصابين لكن المعلومات التي توصلت إليها خلال اجتماعاتي مع وزارة الصحة والمديرية العامة لإدارة الهجرة تشير إلى أن السوريين لا يشكلون مصدر تهديد. 

 


وكانت رئيسة بلدية غازي عنتاب فاطمة شاهين قد صرحت العام الماضي بأن مصابا واحدا سوريا بكورونا من كل سبع حالات في ولاية غازي عنتاب. 
إذ اعتبرت شاهين بأن معدل إصابة السوريين بفيروس كورونا في الولاية منخفض جداً ودعت إلى دراسة السبب وراء ذلك. 

ولمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع تواصل موقع تلفزيون سوريا مع عضو رابطة أطباء غازي عنتاب الدكتور محمد الحاج الذي أكد أنه لا يرى اختلاف بين معدل الإصابة بين السوريين والأتراك بفيروس كورونا. 

قال الحاج، "البنية الجسدية للسوريين والأتراك واحدة لكن السوريين يصابون ويتلقون العلاج في المنزل دون مراجعة المستشفى لهذا لن ترى المؤسسات التركية عددا كبيرا من المصابين السوريين وبالتالي سيظهر لديهم أن معدل الإصابة منخفض". 
وأضاف الحاج، "أتلقى كثيرا من الاستفسارات عبر الواتساب حول علاج كورونا في المنزل ولا يذهب إلى المستشفى إلا الحالات الحرجة". 
ودعا عضو رابطة أطباء غازي عينتاب السوريين الذين يحق لهم تلقي اللقاح إلى حجز موعد وتلقي اللقاح في أقرب فرصة لحماية أنفسهم من الإصابة بالفيروس. 
وتتيح وزارة الصحة التركية لقاحات كورونا المختلفة لكل من تجاوز عمره 55 عاما، إذ يمكن التقديم عن طريق مواقع وزارة الصحة التركية أو الاتصال بالرقم 182. 

ويذكر أن عدد إصابات كورونا اليومية في تركيا بلغت أمس الثلاثاء 28 ألفا و997 حالة بحسب بيانات وزارة الصحة التركية.