بروتين (TSP2) أمل جديد لعلاج جروح وتقرحات مرضى السكري

تاريخ النشر: 22.04.2018 | 17:04 دمشق

آخر تحديث: 26.04.2018 | 10:30 دمشق

تلفزيون سوريا - الأناضول

كشفت دراسة طبية أمريكية حديثة عن أن بروتينا يدعى (TSP2) قد يصبح هدفاً لعلاج فاعل وأمل جديد لعلاج الجروح التي تصيب مرضى السكري.

وركزت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة بيل الأمريكية على بروتين يدعى (TSP2)، إذ اكتشف الفريق أن نسبه ترتفع لدى المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني، وكذلك في النماذج الحيوانية المصابة بالمرض.

وأوضح الباحثون أن تطور جروح القدم أو أسفل الساق واحدة من أكثر المضاعفات المحبطة والموهنة لمرضى السكري، التي بمجرد أن تتشكل يمكن أن تستمر لأشهر دون التئام، ما يؤدي إلى إصابات مؤلمة وخطيرة.

ولتحديد ما إذا كان هذا البروتين يساهم في تأخر التئام الجروح، قام الفريق بإزالته من نماذج الفئران المعدلة وراثيًا المصابة بالسكري، ولاحظ الباحثون تحسناً كبيرًا في فترات التئام الجروح، مقارنة بالمجموعة التي زادت لديها نسب هذا البروتين.

وقالت الدكتورة بريتا كونكيموولر، قائد فريق البحث إن "بروتين (TSP2) يمكن أن يكون هدفًا لعلاج محدد لجروح المصابين بالسكري من النوع الثاني".

وأضافت أن "إنتاج هذا البروتين يزداد عادة عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، وهذا يكشف عن سبب تأخر التئام الجروح لدى مرضى السكري، مقارنة مع الأشخاص الأصحاء".

ويعاني قرابة ربع مرضى السكري من التقرحات الجلدية المزمنة، وخاصة قرحة القدم، بالإضافة إلى قرحة الفراش، جراء الاضطجاع أو الجلوس في الوضع نفسه لفترة طويلة.

ويقتصر علاج هذه الجروح في الغالب على العناية القياسية، مثل الضمادات الرطبة وإزالة الأنسجة التالفة التي تقلل الضغط على الجرح.

ورغم هذه التدابير الصحية، فإن الجروح والتقرحات تستمر في كثير من الأحيان، وفي الحالات الشديدة، يلجأ الأطباء إلى بتر القدم، حيث تعتبر جروح السكري هي السبب الرئيس لعمليات البتر في الولايات المتحدة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 90% من الحالات المسجّلة في العالم لمرض السكري، هي من النوع الثاني، الذي يظهر أساسًا جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب والفشل الكلوي.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة