icon
التغطية الحية

برنامج من الهلال الأحمر القطري لتعزيز القطاع الصحي شمالي سوريا

2020.10.11 | 07:02 دمشق

0002222222222222.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الهلال الأحمر القطري، عن تنفيذه برنامج لتعزيز قدرات العاملين في المجال الصحي في شمال غربي سوريا، والذي يهدف إلى دعم وتمكين المنظومة الصحية، ورفدها بالكوادر المؤهلة، من أجل ضمان استمرار تقديم الخدمات الطبية لأكثر من 4 ملايين نسمة يعيشون أوضاعا إنسانية صعبة.

وقالت المنظمة في بيان أمس السبت: إن البرنامج الذي يموله صندوق قطر للتنمية، سيساهم في سد النقص الموجود في الكوادر الطبية المتخصصة، وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة، وتقليل أعداد الوفيات والأمراض ونسب الإعاقة.

كما يندرج هذا البرنامج تحت مشروع "الدعم الطبي من أجل إنقاذ حياة الأطفال والنساء السوريين"، ويستمر لمدة عامين كاملين بالتوازي مع برنامج آخر ضمن المشروع ذاته يهدف إلى تطوير وتوحيد نظم جمع وتحليل وإدارة المعلومات الصحية المستخدمة لدى مديريات الصحة والمنظمات الإنسانية العاملة هناك.

ويتم تنفيذ البرنامج من خلال دعم أكاديمية العلوم الصحية في مدينة /إدلب/ لتدريب 125 طالبا وطالبة في تخصصات عدة، كالتمريض والعلاج الطبيعي والطوارئ الصحية، هذا بالإضافة إلى دعم برنامج "الأطباء المقيمون"، الذي يغطي 20 طبيبا في عدة تخصصات طبية وجراحية، لتزويد القطاع الصحي بالتخصصات الطبية التي يحتاج إليها، مثلما يتم العمل على تدريب 44 شخصا من كوادر مديريات الصحة، من خلال عقد دورات مكثفة ضمن برنامج الوبائيات الميدانية والصحة العامة.

وبحسب البيان سيتم وللمرة الأولى في الشمال السوري، تقديم 6 منح لدراسة الماجستير في الصحة العامة والوبائيات والسياسات الصحية بإحدى الجامعات العالمية العريقة، من خلال برنامج دراسي عن بعد، وسوف ينال هذه المنح أطباء من أصحاب الكفاءات والمتخصصين في الإدارة الصحية ورسم السياسات الصحية وصناع القرار في القطاع الصحي بشمال سوريا.

وبحسب تقرير سابق لصحيفة التيلغراف فإن الغارات التي شنها نظام الأسد وروسيا تسببت بتدمير غالبية المشافي في سوريا، وبهروب 70% من الأطباء الذين كانون يعيشون في سوريا قبل اندلاع الحرب. أما ما تبقى من مشاف فتفتقر إلى المعدات والتجهيزات والكوادر الطبية اللازمة لتشغيلها.