icon
التغطية الحية

برنامج مجاني لدراسة اللغة التركية عبر الإنترنت

2020.11.14 | 09:58 دمشق

1553616670.jpg
إحدى دورات تعليم اللغة التركية التي يشرف عليها الهلال الأحمر التركي
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مؤسسة "رئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذوي القربى YTB" التركية، عن برنامج مجاني لدراسة اللغة التركية عبر الإنترنت لخمسة مستويات.

وأوضحت المؤسسة أنه سيتم تنفيذ "برنامج تعليم اللغة التركية عن بعد" من خلال برنامج لمدة 16 شهراً، بمعدل يومين في الأسبوع و5 ساعات يومياً.

ويوفر البرنامج خمس مستويات، وبعد نهاية كل مستوى يمنح كل من اجتاز الامتحانات النهائية شهادة رسمية من مركز "جامعة أنقرة يلدريم بيازيد"، في نهاية البرنامج.

كما يوفر البرنامج الحصول على اللوازم والكتب التعليمية والمعدات المختلفة مجاناً خلال فترة الدراسة، والاشتراك بامتحانات المستويات الخمسة مجاناً.

كما سيتضمن البرنامج ندوات ثقافية إضافية يمكن للطلاب حضورها، وسيتم إبلاغ مشاركة تقويم الندوات الثقافية للمرشحين الفائزين لاحقاً.

وبحسب إعلان البرنامج، يُشترط للتسجيل أن يكون الطالب مواطناً لأي من دول سوريا أو الأردن أو لبنان أو فلسطين أو العراق.

ويجب أن يتراوح عمر المتقدمين بين 17 و25 عاماً، وأن يكون قد تخرج من الثانوية أو ما يعادلها، ولديه الرغبة في تعلم اللغة التركية، وألا يكون قد اشترك سابقاً في برامج تعليم ودورات لغة تركية مقدمة من المؤسسات التركية.

كما لا يقبل طلبات الطلاب الذين يدرسون حالياً في تركيا، والذين حصلوا على الشهادة من المؤسسات التركية.

ويستمر التسجيل من 12 حتى 25 من شهر تشرين الثاني الحالي، ويجب إرسال طلبات مرفقة بصورة عن البطاقة الشخصية أو جواز السفر، والشهادة الثانوية، واستمارة تقديم موقعة شخصياً مع رسالة خطاب الدافع، إلى عنوان البريد الإلكتروني oste@ytb.gov.tr، ولا تقبل الطلبات المقدمة عن طريق الشحن أو اليد.

وتأسست مؤسسة "رئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة YTB"، في نيسان من العام 2010، وتتمثل مهمتها في تنسيق الأنشطة للأتراك الذين يعيشون في الخارج والمجتمعات الشقيقة ذات الصلة، بالإضافة إلى برنامج المنح التركية، وتطوير الخدمات والأنشطة التي يتم تنفيذها في هذه المجالات.

وتهدف المنظمة، بحسب تعريفها، إلى تعزيز العلاقات مع الأتراك الذين يعيشون في الخارج، وكذلك مع المجتمعات الشقيقة، وتوطد العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 

 

وتوفر العديد من المؤسسات والمراكز التعليمية التركية دورات مجانية لدراسة اللغة التركية للسوريين والعرب، بات معظمها عبر الإنترنت، جراء إجراءات مكافحة انتشار فيروس "كورونا".

ومن أبرز المؤسسات والمراكز التي تقدم الدورات المجانية، المراكز التعليمية التابعة لبلدية إسطنبول "İsmek"، و"جامعة الأناضول" التي تقدم دروساً مجانية عن بعد، ضمن برنامج "التومر"، فضلاً عن دورات يقيمها "الهلال الأحمر التركي".

اقرأ أيضاً: العيادة القانونية في غازي عنتاب: أوقفنا 200 قرار ترحيل للسوريين

وبحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن دائرة الهجرة التركية، بلغ عدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، 3.627.481 لاجئاً سورياً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات.

وتتصدر إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ 511.498 سورياً، تلتها غازي عنتاب بـ 452.420، ثم هاتاي بـ 436.384 سورياً.

 

 

اقرأ أيضاً: "الهجرة التركية" توجه بتسلّم ملفات الإقامة الإنسانية للسوريين