icon
التغطية الحية

برميل النفط يتجاوز 85 دولاراً بعد انخفاض المخزون الأميركي

2022.01.13 | 11:44 دمشق

النفط
ارتفاع أسعار النفط عالمياً (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تجاوزت أسعار النفط الخام في التعاملات المسائية، أمس الأربعاء، 85 دولاراً للبرميل الواحد.

وجاء ذلك بعد صدور بيانات أظهرت تراجعاً حادّاً لمخزون الخام الأميركي للأسبوع السابع على التوالي، في حين تواجه الأسواق العالمية نقصاً بالإمدادات.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميريكية في بيان نقلته وكالة "الأناضول" إنّ المخزون التجاري من النفط الخام في الولايات المتحدة انخفض بمقدار 4.6 ملايين برميل خلال الأسبوع المنتهي في 7 كانون الثاني الجاري، وذلك بأكثر من ضعفي توقّعات المحللين (1.9 مليون برميل).

وخلال التعاملات صعدت عقود خام برنت القياسي، تسليم آذار، بنحو 1.8% إلى 85.2 دولاراً للبرميل، قبل أن تقلّص مكاسبها قليلاً وترتد إلى ما دون 85 دولاراً، في حين زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم شباط، بنحو 2.3% إلى 83.09 دولاراً للبرميل، قبل أن يهبط قليلاً عن حاجز 83 دولاراً.

وتواجه الأسواق العالمية شحاً في الإمدادات من جراء اضطرابات في كازاخستان أدّت إلى تراجع إنتاج البلد العضو في تحالف "أوبك+" إلى ما دون 800 ألف برميل يومياً، من معدل يومي قرابة 1.8 مليون برميل قبل الاضطرابات.

كذلك تراجع إنتاج ليبيا بالقدر نفسه تقريباً، نتيجة إغلاق حقول نفط - من جانب "مسلّحين" - على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية.

وبحسب "الأناضول" فإنّ بيانات في قطاع النفط أظهرت أن متوسط الزيادة في إنتاج تحالف "أوبك+" بلغ نحو 70 ألف برميل يومياً فقط، خلال كانون الثاني الجاري، وهي أقل بكثير من الزيادة المقررة بمقدار 400 ألف برميل يومياً.