برلين تصنف عشرات الألمان العائدين من سوريا والعراق "خطيرين"

18 تشرين الأول 2020
إسطنبول ـ وكالات

صنفت الشرطة الألمانية 91 مواطنا عادوا من سوريا والعراق "خطيرين أمنياً". وجاء في رد وزارة الداخلية الألمانية على طلب إحاطة من الكتلة البرلمانية لحزب "البديل من أجل ألمانيا"، أنه تم إدراج 66 آخرين على أنهم "أشخاص ذوو صلة".

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، تشير السلطات الأمنية إلى شخص على أنه "خطير أمنياً" إذا كانت لا تستبعد قيامه بأعمال عنف ذات دوافع سياسية، والتي تصل إلى شن هجمات إرهابية. أما "ذو صلة" فهو أي شخص يقوم بدور قيادي أو يقدم مساعدة لوجستية داخل الأوساط الإسلامية المتطرفة.

وصنفت الحكومة الألمانية 61 فرداً على أنهم "إسلاميون خطيرون" أمنياً، بعد عودتهم من الخارج، لكنها أشارت فقط إلى أنهم من مقاتلي تنظيم "الدولة".

ويرصد مكتب الشرطة الجنائية الاتحادي 355 مقاتلاً عادوا إلى ألمانيا من سوريا أو العراق منذ عام 2012. وبحسب البيانات لقي 266 فرداً من المغادرين حتفهم في سوريا أو العراق. وحتى نهاية سبتمبر الماضي، بلغ عدد "الجهاديين" الذين غادروا ألمانيا واحتجزوا في سوريا 109، بالإضافة إلى عشرة في العراق.

وتقدر الحكومة الألمانية عدد مواطنيها الذين سافروا إلى العراق وسوريا للقتال بنحو، 1070 شخصا.  وتمتلك الحكومة أدلة محددة على أن نحو نصف هؤلاء قاتلوا مع جماعات "جهادية" أو دعموها.

مقالات مقترحة
العربات التركية تنسحب من نقطة المراقبة في مورك تجاه إدلب (فيديو)
رويترز: تركيا لا تفكر في إخلاء نقاط مراقبة جديدة في هذه المرحلة
بدء التجهيزات لانسحاب نقطة المراقبة التركية في مورك "فيديو"
روسيا توقف ناقلة نفط مملوكة لرئيس اللجنة الدستورية أحمد الكزبري
للمرة الثانية خلال 24 ساعة.. النظام يرفع سعر الوقود مجدداً
طوابير الخبز والوقود مسؤولية النظام أم العقوبات؟
46 إصابة وثلاث وفيات بفيروس كورونا في مناطق سيطرة الأسد
57 إصابة جديدة وثلاث وفيات في مناطق سيطرة قوات الأسد
مناطق شمال غربي سوريا تسجل أعلى إحصائية للإصابات بكورونا