برعاية بشرى الأسد.. أموال إماراتية تهبط في أقبية المصرف المركزي

تاريخ النشر: 26.12.2020 | 10:18 دمشق

إسطنبول - متابعات

نقل موقع "الخليج أونلاين"، عن مصدر سوري خاص، أن طائرة سورية من نوع "توبليف"، تابعة للشركة السورية للطيران، وصلت مطار المزة العسكري في العاصمة دمشق قادمة من الإمارات، وعلى متنها شحنة كبيرة من الدولارات.

وأوضح المصدر، أن الطائرة كانت محملة بكميات كبيرة من العملة الصعبة، أرسلتها شقيقة رئيس النظام بشار الأسد، المقيمة في دبي، بشرى الأسد، بالتنسيق مع السلطات أبو ظبي، لدعم محاولات وقف نزيف الليرة أمام الدولار.

وأكد المصدر أن نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، ضاحي خلفان، هو الذي أشرف على الجانب التشغيلي لنقل الأموال التي أرسلتها بشرى الأسد، والتي تسلمها حاكم مصرف سوريا المركزي، حازم قرفول.

وأشار المصدر إلى أنه بعد هبوط الطائرة جرى نقل شحنة الأموال مباشرة من المطار إلى أقبية "مصرف سوريا المركزي" وسط العاصمة دمشق، بإشراف مباشر من عناصر من "الحرس الجمهوري" وفرع "المخابرات الجوية".

وبحسب المصدر، فإن وزير المالية في حكومة نظام الأسد، كنان ياغي، وجّه بضخ كميات كبيرة من العملة الأميركية لوقف نزيف الليرة، التي وصل سعر صرفها أمام الدولار خلال الأسبوع الماضي إلى نحو 3000 ليرة سورية.

ويمر الاقتصاد السوري بأزمة مالية طاحنة، بالتزامن مع زيادة في أسعار المواد الأساسية والمحروقات، وتراجع المداخيل من النقد الأجنبي بسبب الضغوط التي يواجهها قطاع الصادرات.

وبلغت خسائر الاقتصاد السوري منذ العام 2011 وحتى مطلع العام الحالي نحو 530 مليار دولار، وهو ما يعادل 9.7 أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لعام 2010 بالأسعار الثابتة.

يشار إلى أن الدعم الإماراتي لنظام الأسد لا يقتصر فقط على المساعدات المالية والطبية والعسكرية المباشرة، حيث تقوم الإمارات بتدريب الطيارين السوريين وعناصر الأمن السوري على أراضيها، وفقاً لتقارير إعلامية غربية.

وأعادت الإمارات فتح سفارتها في دمشق مطلع العام 2019، بعد إغلاق دام 8 سنوات، فضلاً عن استضافة شخصيات موالية للنظام أو تابعة له أو من عائلة الأسد، مثل بشرى الأسد، أرملة رئيس المخابرات العامة السابق آصف شوكت، التي تعيش في دبي منذ سنوات مع أبنائها، فضلاً عن أبناء ابن خال رئيس النظام، رامي مخلوف، الذين يملكون استثمارات واسعة هناك، كما أن والدة الأسد أنيسة مخلوف، توفيت في دبي في العام 2016.

 

 

اقرأ أيضاً: عقوبات قيصر قد تشمل شقيق بن زايد لدعمه ابنة بشرى الأسد

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة