icon
التغطية الحية

برشلونة يواصل زحفه نحو لقب الليغا ويكتسح ريال بيتيس برباعية |فيديو

2023.04.30 | 11:09 دمشق

أول مشاركة للمراهق المغربي الأمين جمال مع برشلونة
الدوري الإسباني.. أوّل مشاركة للمراهق المغربي الأمين جمال في مباراة برشلونة وريال بيتيس
winwin
+A
حجم الخط
-A

تمكّن نادي برشلونة من مصالحة جماهيره على حساب ضيفه ريال بيتيس بفوزه عليه (4-0) في مباراة جمعتهما أمام 88 ألف مشجّع بملعب "كامب نو"، أمس السبت، وذلك في إطار منافسات الجولة الـ32 من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وابتعد النادي الكتالوني في صدارة "لا ليغا" بفارق 11 نقطة قبل 6 جولات من نهاية الموسم، حيث رفع رصيده إلى 79 نقطة، مستعيداً توازنه بعد هزيمته أمام مضيفه رايو فاليكانو (2-1) في الجولة الماضية، بينما يشغل نادي ريال بيتيس المركز السادس على سلم الترتيب برصيد 49 نقطة.

ويحتاج "بلوغرانا" بقيادة أسطورته ومدربه الحالي تشافي هيرنانديز، إلى تحصيل 8 نقاط من المباريات الـ6 المتبقية من أجل الفوز بلقب الدوري الإسباني للمرة الأولى منذ موسم 2018-2019، حتى ولو فاز ريال مدريد بجميع مبارياته المتبقية.

وضرب برشلونة بقوة خلال الشوط الأول وتقدّم بثلاثة أهداف عبر كل من المدافع الدنماركي أندرياس كريستينسن، والمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، والجناح البرازيلي رافينيا، في الدقائق (14، 36، 39) على الترتيب.

وجاء الهدف الرابع بـ"نيران صديقة" في الدقيقة 82 من الشوط الثاني، وسجّله الأرجنتيني غويدو رودريغيز لاعب خط وسط الفريق الضيف، خطأ في مرماه.

وبهذه النتيجة، عزّز البولندي ليفاندوفسكي صدارته للائحة هدّافي الدوري الإسباني برصيد 19 هدفاً، مبتعداً بفارق هدفين عن أقرب ملاحقيه، الفرنسي كريم بنزيما الذي سجّل "هاتريك" في هذه الجولة ضد ألميريا ووصل إلى 17 هدفاً.

مشاركة تاريخية للاعب المغربي المراهق الأمين جمال

شهدت الدقيقة الـ83 مشاركة اللاعب المراهق الأمين جمال بقميص برشلونة "البلوغرانا" وهو في عمر 15 عاماً و290 يوماً، ليصبح أصغر لاعب يشارك في تاريخ النادي بالدوري الإسباني "لا ليغا".

وبات الأمين جمال خامس أصغر لاعب يشارك في تاريخ الدوري الإسباني، بينما يعد لوكا روميرو هو أصغر لاعب والذي شارك في عمر 15 عاما 219 يوماًَ.

وولد الأمين جمال (لامين يامال) - لأب مغربي وأم من غينيا الاستوائية - في مدينة ماتارو التي تقع على بعد 30 كيلومتراً شرق وسط برشلونة، التي انضم إلى أكاديميتها (لاماسيا) في سن السابعة.

ويتمتع "جمال" بقدرات كبيرة في المراوغة والتمرير والتسجيل، وهو قادر على اللعب كقلب مهاجم أو لاعب خط وسط مهاجم أو كجناح في الغالب على الجهة اليمنى، كما يملك قدماً يُسرى مذهلة تسهّل عليه عملية اتخاذ قرار التسديد من أي مكان في الملعب، ويقارنه بعضهم بأسطورة نادي برشلونة، الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، اختار الأمين جمال تمثيل منتخبات إسبانيا على صعيد الناشئين والشباب، ومع ذلك ما يزال بوسعه الانضمام إلى منتخب المغرب إذا قرّر تغيير هويته الرياضية، كونه لم يحمل بعد قميص منتخب إسبانيا الأوّل.