icon
التغطية الحية

برشلونة يبدأ أولى مبارايات الدوري الإسباني في عهد ما بعد ميسي

2021.08.15 | 22:02 دمشق

123-66.jpg
(إنترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

يفتتح اليوم الأحد فريق برشلونة بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم في مواجهة "قوية" أمام ضيفه ريال سوسيداد، في أول لقاء له بعد رحيل مهاجمه ليونيل ميسي.

وبحسب موقع "winwin" فإن برشلونة سيبدأ موسمه الحالي من دون نجمه للمرة الأولى منذ موسم 2004 - 2003، حيث من المؤكد أن غياب ليونيل ميسي سيترك فراغاً كبيراً للغاية، وسيراقب العالم الذي يعاني من صدمة إلى الآن من تمثيل ميسي لفريق جديد لأول مرة في مسيرته الكروية بعد انتقاله إلى فريق باريس سان جيرمان.

والوضع المالي المتردي لنادي برشلونة كان سبباً في عدم التمكن من تجديد عقد ليونيل ميسي، نظراً لقيود قانون اللعب المالي النظيف المعمول به في الدوري الإسباني.

ولعب ميسي 778 مباراة مع برشلونة في جميع المسابقات، وسجل 672 هدفاً وقدم 265 تمريرة حاسمة في تلك المباريات، أي أنه ساهم في إحراز 937 هدفاً خلال مسيرته في برشلونة، والتي بدأت عندما كان يبلغ من العمر 17 عاما.

وجاء ظهور ميسي الأول مع برشلونة، تحت قيادة المدرب الهوندي فرانك رايكارد ضد إسبانيول في العام 2004، بينما وصل إلى هدفه الأول بعد سبعة أشهر بتسديدة ضد ألباسيتي في ملعب "كامب نو" من تمريرة رونالدينيو.

ميسي يحصل على قميص رونالدينيو

كان رونالدينيو نجم البرازيل آخر لاعب في برشلونة يرتدي الرقم 10 الشهير قبل أن يأخذ ميسي هذا القميص في عام 2008 ويصبح ملكه، وكرس ميسي نفسه نجما أسطوريا للنادي الكتالوني عاماً بعد الآخر بعد أن حطم جميع الأرقام التاريخية، عدا عن الأداء المميز الذي كان يقدمه في كل المباريات.

ولعب ميسي تحت قيادة ثمانية مدربين مختلفين خلال فترة وجوده مع برشلونة، وسجل أكبر عدد من الأهداف (211) خلال فترة بيب غوارديولا. ومع ذلك فإن 60 هدفاً سجلها ميسي في 50 مباراة تحت قيادة الراحل تيتو فيلانوفا بمتوسط ​​1.20 هدفاً لكل مباراة.

إنجازات ليونيل ميسي البارزة مع برشلونة

- أفضل هداف في الليغا برصيد 474 هدفاً، وثاني أفضل هداف على الإطلاق في الدوريات الخمسة الكبرى  في أوروبا خلف كريستيانو رونالدو 476.

- سجل ميسي في 21 مباراة متتالية في الليغا بين تشرين الثاني عام 2012 وأيار 2013 وهو رقم قياسي  للاعب في تاريخ المسابقة.

- ميسي هو واحد من لاعبين اثنين فقط بلغا 100 هدف في تاريخ دوري أبطال أوروبا 120 بجانب كريستيانو  رونالدو 134.

- ليونيل ميسي أول لاعب يسجل 5 أهداف خلال مباراة في دوري أبطال أوروبا، حيث فعل ذلك ضد باير ليفركوزن في آذار 2012 في كامب نو.

- واحد من ستة لاعبين سجلوا أكثر من 50 هدفاً في تاريخ كأس الملك والوحيد الذي سجل في ستة نهائيات مختلفة في البطولة.