icon
التغطية الحية

بذريعة "اللصاقة الأمنية".. آلاف الخريجين بانتظار شهاداتهم في جامعة دمشق

2023.04.02 | 14:01 دمشق

دمشق
آلاف الخريجين بانتظار شهاداتهم في جامعة دمشق
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

يعاني آلاف الخريجين الجامعيين في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا في الجامعات السورية، من تأخّر منحهم شهادات ومصدّقات التخرج بذريعة عدم توفّر ما يُطلق عليها "اللصاقة الأمنية"، ما يحرمهم من التقدّم للمنح الدراسية ولمسابقات التعيين والوظائف.

ووفق صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، فقد أعلنت جامعة دمشق حلّها لمشكلة تأخر صدور المصدقات الجامعية لطلابها بسبب "اللصاقة"، والبدء بمنح المصدقات التي يقدر عددها بالآلاف.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب محمد تركو، أن الجامعة تمكنت من معالجة الإشكالية الحاصلة، وعليه سيتم وضع "اللصاقة الأمنية" على المصدقات.

وقال تركو: "هناك مساعٍ جادة في الجامعة لتخصيص لصاقة أمنية محلية يتم اعتمادها خلال الفترة القادمة لحماية الوثائق الجامعية من التزوير، والاستغناء عن اللصاقات التي يتم استقدامها عن طريق إحدى الشركات"، من دون أن يحدد مصدر تلك اللصاقات.

وأوضح أن "جامعة دمشق تمنح سنوياً عدداً كبيراً من مصدقات التخرج يصل عددها إلى 35 ألف مصدقة تخرّج في كلياتها وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة".

وأضاف أن ذلك "يأتي ضمن خطة الجامعة ومشروعها القاضي بتبسيط الإجراءات في مختلف مفاصل العمل الإداري والخدمات المقدمة للطلاب".

اعتماد "اللصاقة الأمنية"

وكانت جامعة دمشق قد افتتحت "مركز حماية الوثائق والمعلومات" في عام 2016، بهدف ما وصفته بـ"حماية الوثائق التعليمية من مصدقات التخرج والشهادات وكشوفات العلامات من محاولات التزوير بشكل فعال ودائم"، وذلك من خلال وضع "لصاقة أمنية" على تلك الوثائق.

وجاءت الخطوة بعد تفشّي حالات تزوير الشهادات الجامعية في جامعة دمشق. وتُحمّل مصادر محلية مسؤولية منح الشهادات المزوّرة لشريحة من المتنفذين في نظام الأسد، مستغلين مكانتهم الأمنية وعدم تعرضهم للمساءلة.

وتشتمل اللصاقة على علامات أمنية غير قابلة للتزوير، منها: كتابة "جامعة دمشق والجمهورية العربية السورية" بطرق متعددة تبرز بشكل جمالي، وإظهار شعار جامعة دمشق بشكل كبير في مساحة اللصاقة، كما تتضمن باركوداً ثنائي الأبعاد، يتضمّن التحويل إلى الموقع الإلكتروني للتحقّق من صحة المستند، وترقيم اللصاقات بأرقام تسلسلية، بما فيه وجود 7 علامات أمنية إضافية ذات طابع سري لا ترى بالعين المجردة.