بذريعة احتراق أشجارها.. ارتفاع في سعر زيت الزيتون والحمضيات

16 تشرين الأول 2020
إسطنبول ـ متابعات

أعلن عضو لجنة التجار في "سوق الهال" في العاصمة دمشق، أسامة قزيز، أن الطلب على شراء زيت الزيتون، ازداد بشكل ملحوظ عقب اندلاع الحرائق، نتيجة الخشية من ارتفاع سعره.

وكشف قزيز في تصريحات أدلى بها لصحيفة "الوطن" الموالية، أن سعر صفيحة زيت الزيتون، 17 كيلو غرام، تجاوز الـ 70 ألف ليرة سورية، بعد أن كانت بحدود 50 ألفاً، لافتاً إلى احتمالية وصول سعرها إلى حدود 100 ألف ليرة خلال الأيام القادمة، بينما يؤكّد الأهالي وصول سعر صفيحة زيت الزيتون إلى نحو 150 ألف ليرة سورية.

وأوضح أن ما يدخل سوق الهال من الحمضيات حالياً، هو الليمون الأخضر بصورة رئيسة، ويصل سعر الكيلو غرام منه إلى 600 ليرة، وتوقع أن يرتفع سعر الحمضيات هذا العام بنسبة 100% نتيجة الحرائق، فضلاً عن زيادة الطلب عليه خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً: صور أقمار صناعية توضح انتشار الحرائق في الساحل السوري

يأتي ذلك بعد إعلان وزارة الزراعة عن حجم الأضرار التي لحقت بأشجار الزيتون والحمضيات في الساحل السوري، إذ كشفت مديرية زراعة اللاذقية عن تضرّر نحو 4500 طن من ثمار الزيتون واحتراق نحو مليون و113 ألفاً و 609 أشجار زيتون، في حين بلغ عدد أشجار الحمضيات المحترقة والميتة نحو 201 ألفاً و802 شجرة، بحسب مدير زراعة اللاذقية "منذر خير بيك".

اقرأ أيضاً: مدير الزراعة: تضرر أكثر من 13 ألف شخص جراء حرائق اللاذقية

اقرأ أيضاً: حرائق الساحل السوري تتلف 1500 طن من التبغ في "الريجة"

كما لفت خير بك إلى أن المساحة المتضررة بلغت 7 آلاف و190 هكتاراً، وتشكل 9% من نسبة مساحة الأشجار المثمرة على مستوى المحافظة، وبلغ عدد الأشجار المتضررة ما بين ميتة ومقطوعة نحو مليون و455 ألفاً و623 شجرة، وتشكل نحو 6,6% من عدد الأشجار في المحافظة والبالغ عددها نحو 22 مليوناً و150 ألف شجرة.

وكانت الحرائق قد اندلعت مجدداً في الـ 9 من تشرين الأول الجاري واستمرّت لأربعة أيام، في العديد من مناطق الساحل وريف حمص الغربي، الواقعة تحت سيطرة النظام، وتسبّبت في احتراق آلاف الهكتارات من المساحات الحراجية والزراعية. وبحسب تحقيقات سلطات النظام، فإنّ العديد من تلك الحرائق كان مفتعلاً.

 

مقالات مقترحة
"حماية المستهلك" تحدد أسعاراً جديدة للخبز وللطحين
ناقلة نفط إيرانية ثالثة تتجه إلى سوريا و"أدريان داريا 1" تغادر
تفكيك "أقفاص الدور" أمام أفران ابن العميد بدمشق (صور)
337 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا معظمها في إدلب
إصابات ووفيات جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
ألمانيا.. إغلاق المنشآت الترفيهية لـ احتواء موجة كورونا الثانية