icon
التغطية الحية

بدقائق.. منصة "مقام" لإتاحة التسجيل على تأشيرة العمرة ذاتياً

2022.09.22 | 11:06 دمشق

gsdgddg
الحرم المكي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، إتاحة التسجيل الإلكتروني الذاتي للمعتمرين القادمين من الخارج عبر المنصة الإلكترونية "مقام".

وتضمن الخدمة الجديدة إنهاء الشخص التقديم على العمرة في غضون دقائق معدودة ودون مساعدة من أحد، نظراً للسهولة الكبيرة في التعامل مع الطلبات، فضلاً عن توافرها بلغات مختلفة.

وحددت وزارة الحج والعمرة السعودية عدداً من الإجراءات التي يجب على المعتمرين القيام بها من أجل الحصول على التأشيرة، أهمها: الدخول على المنصة الإلكترونية "مقام" لاختيار أحد الوكلاء المعتمدين، ثم حجز الخدمات المطلوبة، والحصول على رقم مرجعي لطلب التأشيرة.

كم مدة التأشيرة؟

وتضم الإجراءات الجديدة، تحديد نوع الوكيل المطلوب من مقدمي خدمات العمرة، وذلك عبر القائمة الموجودة في المنصة والتي تتيح خيارات متعددة، وعقب اختيار الوكيل يتمكن الشخص من استخراج التأشيرة فوراً والتي تكون صالحة لمدة 90 يوماً.

كما توفر المنصة للمعتمر إمكانية اختيار مسار الرحلة بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، وحجز تذاكر الطيران، وحجز خدمات النقل الداخلي بالمملكة مع إمكانية حجز السكن، وإرسال طلب التأشيرة إلى وزارة الخارجية.

تأشيرات سياحية

وتأتي خدمة التقديم الإلكتروني الذاتي لأداء العمرة بعد أقل من شهر على إتاحة وزارة الحج والعمرة السعودية للحاصلين على كل أنواع التأشيرات والقادمين من جميع دول العالم بغرض السياحة والزيارة إمكانية تأدية العمرة أثناء إقامتهم في المملكة، بالإضافة إلى القادمين إلى المملكة من الحاصلين على تأشيرة الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة ودول شنغن.

وأكّدت الوزارة حينها أن هذه الخطوة جاءت في إطار تسهيل إجراءات وصول المعتمرين لتأدية العمرة، وتقديم كل الخدمات بجودة عالية، وإثراء تجربة المعتمرين الثقافية والدينية، بحسب أهداف برامج رؤية المملكة 2030.