بدعم من الاتحاد الأوروبي.. منحة من PICTES للطلاب السوريين بتركيا

تاريخ النشر: 18.01.2021 | 22:16 دمشق

آخر تحديث: 19.09.2021 | 16:46 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلن برنامج "دمج الأطفال السوريين في نظام التعليم التركي (PICTES)" عن تقديم منح دراسية للطلاب السوريين الخاضعين لـ الحماية المؤقتة، ممن يدرسون في مدارس الأناضول/ الثانوية المهنية والتقنية، ومراكز التدريب المهني في العام الدراسي 2020-2021.

اقرأ أيضاً: "التعليم عن بعد" في تركيا.. قلقٌ يسيطر على أهالي الطلاب السوريين

وقال مدير برنامج PICTES، إركان أجيكجوز، إن المنحة الدراسية ستشمل نحو 18 ألف طالب من السوريين والأتراك أيضاً، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وستغطي الطلاب في الصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر في الثانويات المهنية والتقنية في مدارس الأناضول ومراكز التعليم المهني، في 26 ولاية تركية التي يغطيها البرنامج.

 شاهد: للسوريين في تركيا: خطة من الحكومة التركية لدمج الطلاب السوريين

وسيتم تقديم المنحة الأوروبية على الشكل التالي: دعم "العودة إلى المدرسة" لمرة واحدة، بقيمة 470 ليرة تركية، وتعد بمثابة ترحيب للطلبة الذين يبدؤون مرحلة التعليم المهني، بحسب مدير البرنامج.

ثم يتم تقديم دعم شهري قدره 235 ليرة تركية لكل طالب يذهب إلى المدرسة بانتظام.

وتضم الثانويات المهنية والتقنية في تركيا 54 مجالًا، مثل الصناعة والتجارة والمنسوجات والبناء والسياحة والكيمياء والصحة والرياضة، وتتفرع منها 206 فرعًا. كما بإمكان الطالب الحاصل على شهادة الثانوية المهنية، متابعة دراساتهم عبر المعاهد المهنية بالإضافة إلى الجامعات أيضاً؛ ضمن كليات التكنولوجيا والسياحة وكليات التصميم الفني وغير ذلك.

اقرأ أيضاً: معلمون سوريون متطوعون يُفصلون من العمل في تركيا.. ما الحكاية؟

وأطلقت وزارة التربية والتعليم التركية، مشروع "دمج اللاجئين الأطفال السوريين/ PICTES" أو (PIKTES باللفظ التركي) في نظامها التعليمي، عام 2016، ويتم تغطية كامل ميزانية المشروع من قبل الاتحاد الأوربي في إطار "برنامج الدعم المالي لأجل اللاجئين في تركيا" عبر نظام الهبة المباشرة.

ويغطي المشروع 26 ولاية تركية، تمثل الولايات التي ينتشر فيها القسم الأكبر من اللاجئين السوريين. وسيبقى المشروع مستمراً حتى كانون الأول من عام 2021.

وتجاوز عدد الطلاب السوريين المسجّلين فى تركيا المليون طالب، منهم نحو 685 ألف طالب في المدارس التركية من جميع الصفوف، ويقدّر عدد المتسربين بنحو 318 ألفاً، وطلاب الجامعة والمعاهد نحو 25 ألفاً.

 

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة
"محافظة حماة" تغلق صالات التعازي حتى إشعار آخـر
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا