icon
التغطية الحية

بدعم إماراتي.. افتتاح مشفى "محمد بن زايد الميداني" في ريف دمشق

2022.07.26 | 12:12 دمشق

مشفى محمد بن زايد الميداني في ريف دمشق
مشفى محمد بن زايد الميداني في ريف دمشق - فيس بوك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، أمس الإثنين، عن افتتاح مشفى "الشيخ محمد بن زايد" الميداني قرب قصر المؤتمرات في ريف دمشق.

وقالت الوزارة، في منشور عبر صفحتها في فيس بوك، إن المشفى سيضم 135 سريراً، 40 منها مخصصة للعناية المشددة.

ونقلت عن وزير الصحة حسن الغباش قوله إن "اختيار مكان المشفى جاء ليغطي منطقة الغوطة ومناطق جغرافية واسعة بريف دمشق تضم نحو مليون نسمة"، مبيناً أنه يضم كامل التجهيزات مثل أجهزة الأشعة والطبقي المحوري والمنافس، إضافة إلى مخبر وقسم عناية مشددة.

واعتبر الغباش أن افتتاح المشفى بدعم من الهلال الأحمر الإماراتي "هو دليل على العلاقات الأخوية المتينة التاريخية بين القيادتين والشعبين في البلدين"، وفق تعبيره.

القطاع الصحي في سوريا

وتعاني مناطق سيطرة النظام من تدهور ملحوظ في القطاع الصحي، ازداد مؤخراً مع ازدياد هجرة الأطباء بسبب تدني الأجور وسوء البنية التحتية في المستشفيات العامة.

وأدى نقص الأطباء، وخاصة أطباء التخدير، إلى إغلاق مشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي بدمشق أبوابه بوجه أي حالات مرضية إسعافية، مطلع الشهر كانون الثاني الماضي، وأوقفت جميع القبولات الخاصة بذلك لعدة أيام.

وهذه المرة الأولى التي يغلق فيها مشفى حكومي أمام المرضى والقبولات الإسعافية، من دون أي تحرك مسؤول يذكر أو تدخل إسعافي عاجل.