بدعم ألماني.. دفع 1250 ليرة شهريا لشركات توظف سوريين بتركيا

تاريخ النشر: 03.05.2021 | 12:42 دمشق

آخر تحديث: 03.05.2021 | 12:44 دمشق

إسطنبول - متابعات

 أوضحت وسائل إعلام تركية  أن الشركات التي توظف سوريين لديها ستحصل على دعم مالي قيمته 1250 ليرة تركية شهرياً لكل موظف سوري.

وذكرت صحيفة (حرييت) التركية أنه ضمن إطار برنامج الانتقال الوظيفي المسجل (KİGEP)، الذي تموله الحكومة الألمانية سيتم دعم ما مجموعه 7500 موظف لمدة 6 أشهر.

وبحسب البرنامج الذي ستنفذه وزارة العمل التركية ومؤسسة التأمين الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية، سيتمكن أصحاب العمل من تلقي مدفوعات الدعم للعمال السوريين الذين سيوظفونهم، وكذلك المواطنين الأتراك الذين يعملون حالياً أو سيتم تعيينهم، وسيكون بإمكان كل صاحب عمل الاستفادة من حوافز البرنامج الذي سيشمل 5 موظفين سوريين و5 مواطنين أتراك.

ووفق الصحيفة، سيتمكن أصحاب العمل المسجلين في (غازي عنتاب وإسطنبول وأضنة وأنقرة وآيدن وبورصة وإزمير وكهرمان مرعش وقيصري وقونيا ومانيسا ومرسين وعثمانية وشانلي أورفا)، من التقدم بطلب للحصول على الدعم من المشروع الألماني، عبر عنوان الإنترنت الخاص بمؤسسة التأمين الاجتماعي SGK.

وأشارت الصحيفة إلى أن على أصحاب العمل الذين يرغبون في الاستفادة من الدعم، تأمين وظائف دون انقطاع، ودفع أقساط التأمين الاجتماعي، وألا يكون عليهم أي ديون لمؤسسة SGK.

ويغطي البرنامج 3750 موظفاً سورياً في تركيا، من أصل 7500، وسيمنح كل موظف مشمول به راتباً شهرياً بقيمة 1250 ليرة تركية، مستمراً لمدة 6 أشهر، وسيحصل المدعومون على حوافز التوظيف الأخرى التي تقدمها الدولة التركية للعمال.

كما سيتم تغطية كلفة إذن العمل للسوريين المشمولين، وسيتم دفع  كلفة 503 ليرة تركية من قبل البرنامج لمرة واحدة فقط.

وقالت الصحيفة إن هذا البرنامج يهدف إلى تشجيع التوظيف الرسمي، وتشجيع أصحاب العمل على الوفاء بالتزامات التأمين الاجتماعي، بالإضافة إلى تسهيل وصول اللاجئين السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة إلى أسواق العمل التركية، وتحسين مهاراتهم وقدراتهم.