icon
التغطية الحية

بدء عمليات صيانة مدرج مطار دمشق المتضرر من القصف الإسرائيلي

2022.06.10 | 19:54 دمشق

zgoivvvscb.jpg
مطار دمشق الدولي (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت عمليات التقييم والصيانة للمدرج الشمالي في مطار دمشق الدولي، اليوم الجمعة، وذلك بعد ساعات من إعلان المطار تعليق الرحلات القادمة والمغادرة منه بسبب الأضرار التي خلفها الاستهداف الإسرائيلي فجر اليوم.

ونقل موقع "صوت العاصمة" عن مصادر داخل المطار قولها إن ورشات تابعة لوزارة النقل في حكومة النظام بدأت عمليات الصيانة للمدرج الشمالي في مطار دمشق الدولي، بإشراف مهندسين سوريين وإيرانيين، بعد ساعات من تعرضه لغارات جوية إسرائيلية، أخرجته عن الخدمة.

وأضافت أن المدرج الشمالي تعرض لضربتين صاروخيتين، بمسافة متقاربة، ليرتفع عدد الفجوات على طول المدرج إلى خمسة، نتيجة الاستهداف المتكرر من قبل الطائرات الإسرائيلية.

وأشارت المصادر للموقع إلى أن الجزء المتبقي من المدرج الشمالي للمطار لا يتجاوز 2 كم، وهو طول غير كافٍ لإتمام أي عملية إقلاع أو هبوط.

وأكد المصدر وفقاً لتقدير الورشات، فأنه ستجري عملية الصيانة الجزئية للمدرج خلال مدة 72 ساعة.

تعليق عمل مطار دمشق الدولي للرحلات القادمة والمغادرة

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري نقلا عن مصدر غير رسمي في وقت سابق، إن مطار دمشق الدولي علق كل رحلات الطيران منه وإليه "نتيجة العدوان الإسرائيلي فجر اليوم والذي تعمد استهداف المهبط الرئيسي في المطار".

ونقلت الصحيفة عن وزارة النقل في حكومة النظام قولها: "تعليق الرحلات الجوية القادمة والمغادرة عبر مطار دمشق الدولي نتيجة توقف عمل بعض التجهيزات الفنية عن الخدمة".

وأضافت أنه "سيتم الإعلان عن مواعيد تسيير رحلاتنا عبر مطار دمشق الدولي فور إصلاح التجهيزات بما يضمن سلامة وأمان الحركة التشغيلية".

صور أقمار صناعية تظهر آثار الغارات الإسرائيلية على مطار دمشق الدولي

نشر موقع (Imagesat intl) الإسرائيلي، الثلاثاء الماضي، صورة قال إنها التقطت حديثاً تبيّن تعرّض أحد مدارج الطائرات في مطار دمشق الدولي لأضرار من جراء غارات إسرائيلية سابقة.

وأظهرت الصورة، التي التُقطت في الأول من شهر حزيران الجاري، تضرر المدرج في 3 مواقع بفعل 3 غارات، إحداها نُفّذت بتاريخ 20 أيار الماضي، حين استهدفت طائرات إسرائيلية مواقع إيرانية في محيط المطار والفرقة الأولى قرب مدينة الكسوة.

كذلك بيّنت الصورة تضرر موقعين إثر قصف طال المدرج في شهر نيسان الماضي، ويتوقع أن يكون الاستهداف قد حصل تحديداً في الـ 26 من الشهر ذاته، إذ ذكر موقع "صوت العاصمة" حينئذٍ أن هجوماً جوياً إسرائيلياً استهدف موقعين اثنين في محيط مطار دمشق الدولي، تبعه انفجار ضخم في محيط المنطقة المستهدفة.

وكانت مقاتلات حربية إسرائيلية قد شنّت، ليل الإثنين – الثلاثاء، غارات جوية استهدفت مصنعاً لتطوير الأسلحة الإيرانية في بلدة عقربا جنوبي دمشق، بحسب ما ذكر موقع "صوت العاصمة" الذي أكد أن الهجوم جرى بغارة واحدة أسفرت عن تدمير المصنع بالكامل.

وتعتبر هذه الغارة الإسرائيلية الخامسة في أقل من شهر والـ 15، منذ بداية العام 2022، تركّزت معظمها على محيط دمشق والمنطقة الجنوبية.

وتستهدف إسرائيل بغاراتها على سوريا مواقع قوات نظام الأسد وأهدافاً لميليشيات إيرانية من أبرزها "حزب الله" اللبناني، بهدف منع تعزيز إيران لقوات ميليشياتها، ونقل السلاح إلى جنوب لبنان.