بدء جلسة "اللجنة الدستورية" وسط خلافات على النشيد والعلم والعملة

تاريخ النشر: 28.01.2021 | 12:43 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2021 | 14:42 دمشق

إسطنبول - خاص

بدأت، اليوم الخميس، أعمال الجلسة السابعة لـ "اللجنة الدستورية السورية" في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا: إن عضو وفد المعارضة لـ "اللجنة الدستورية السورية" بسمة قضماني طالبت وفد النظام بطرح نصوص للمناقشة تخص مواضيع "العلم والنشيد والعملة" إلا أن أحد أعضاء وفد النظام طرح نصوصاً من دستور عام 2012، وبدأ يقرأ منها.

وأضافت المصادر، أن وفد المعارضة اعترض على طرح هذه النصوص، باعتبارها مواضيع خلافيّة ولا يحق لوفد النظام تقريرها وحده، خاصةً أن وفد النظام طرحها بوصفها "رموزاً وطنية"، ليتراجع وفد النظام أخيراً عن طرحها بوصفها رموزاً وطنية واعتبارها نصوصاً للمناقشة.

وسبق أن أكد مصدر خاص في اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، أن المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتيف، التقى يوم أمس بوفد النظام إلى اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، قبيل انعقاد جلسات اليوم الثالث.

ويوم أول أمس، قالت مصادر خاصة لموقع "تلفزيون سوريا": إن وفد النظام رفض مقترحين لأعمال الجولة الخامسة، تقدم بهما رئيس وفد المعارضة، هادي البحرة، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، تتعلق بمنهجية العمل التي يجب السير وفقها في أثناء صياغة الدستور، إذ اقترح البحرة أن يقدم كل طرف مقترحاته للمبادئ الدستورية، ثم تتم مناقشتها للوصول إلى صياغة توافقية، في حين اقترح بيدرسون أن تتم دراسة جميع المقترحات التي يقدمها أحد الوفود واستخلاص المتفق عليه منها قبل أن يتم طرح مقترحات الوفد الآخر.

إلا أن النظام رفض كلا المقترحين، وطلب أن يتم التوافق على المنهجية خلال اجتماع الأعضاء الـ 45 في اللجنة الدستورية المصغرة، وهو أمر يحتاج إلى عدة جلسات ونقاشات قد لا تنتهي، وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: اللجنة الدستورية تواصل مخاضها وأزمة للمستقلين في "هيئة التفاوض"

بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
"الصحة العالمية" توصي بأول علاج وقائي للمرضى المعرضين للخطر من كورونا
منظمة الصحة العالمية: الإصابات والوفيات بكورونا تنخفض عالمياً
10 وفيات و170 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا