icon
التغطية الحية

بدء اجتماع قمة "فلسطينية مصرية أردنية" في القاهرة

2021.09.02 | 17:46 دمشق

20210902_2_49865892_68416771.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بدأت في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس، قمة ثلاثية تجمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والعاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" إن عقد القمة يأتي في إطار "مواصلة التشاور والتنسيق المكثفين إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ولمتابعة الخطوات المقبلة فيما يتعلق بمساندة القضية الفلسطينية في مختلف المحافل وعلى كافة الصعد".

وكانت وكالة "وفا" قد ذكرت، الثلاثاء الفائت، أن القمة تهدف إلى "حث الإدارة الأميركية على الوفاء بوعودها بالحفاظ على (خيار) حل الدولتين، من خلال خطوات عملية تضع حدا للسياسة الاستيطانية العنصرية، والعمل على فتح مسار سياسي يُفضي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وحق العودة للاجئين".

وسبق القمة الثلاثية اجتماعان منفصلان، جمع الأول الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية في القاهرة، بينما جمع الثاني الرئيس المصري والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

ومنذ نيسان 2014، توقفت المفاوضات بين الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية، من جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين.