icon
التغطية الحية

"بخطوات ملموسة".. لافروف يهدد بالرد على هجوم الكرملين

2023.05.05 | 22:14 دمشق

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (سبوتنيك)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (سبوتنيك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

هدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الجمعة، بالرد على الهجوم الذي استهدف مبنى الكرملين وسط موسكو بطائرات مسيرة "بخطوات ملموسة".

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون: "بالنسبة للهجوم الإرهابي على الكرملين، في الواقع، على مقر إقامة رئيس الدولة، فقد قدمت كل تقديراتنا للوضع".

وأضاف: "يبدو لي أنه لم يعد هناك حتى أي شيء لانتظار بعض الحوادث والطرق الجديدة من الاستفزازات".

وتابع: "يقوم زيلينسكي وفريقه بكل شيء سواء في القضاء الإعلامي أو في خطواتهم العملية، حتى لا ترغب أي دولة تحترم نفسها في التواصل معهم".

ووصف لافروف الهجوم على الكرملين بأنه "دنيء وعدواني"، مشيراً إلى أن "إرهابيي كييف لا يمكنهم فعل ذلك دون علم أسيادهم"، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

وأكد أن موسكو سترد بخطوات ملموسة على هجوم الكرملين، مضيفاً: "لدينا الكثير من الصبر".

وانتقد لافروف رفض الولايات المتحدة وأوكرانيا للاتهامات الروسية بالقول إن "مهارات أصدقائنا الأوكرانيين والغربيين في الكذب معلومة بشكل واضح".

استهداف الكرملين بطائرتين مسيرتين

ويوم الأربعاء قالت إدارة الرئاسة الروسيّة في بيانٍ إن أوكرانيا نفّذت هجوماً بطائرات مسيّرة استهدفت الكرملين، مشيرةً إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لم يُصب بأذى".

وذكرت الرئاسة الروسيّة، آنذاك أنّ أوكرانيا حاولت ليلة الثلاثاء - الأربعاء، إطلاق طائرات مسيّرة على مقر إقامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين، و"نتيجة للإجراءات التي اتخذها الجيش والأجهزة الخاصة في الوقت المناسب باستخدام أنظمة حرب الرادار، تم تعطيل المسيّرتين".

أوكرانيا تنفي ضلوعها بالاستهداف

وسبق أن نفت الرئاسة الأوكرانية على لسان المتحدث باسم الرئاسة سيرغي نيكيفوروف، التورط في الهجوم الأخير على الرئاسة الروسية (الكرملين) بطائرات مسيرة، مؤكدة أنها لا تستخدم قدراتها العسكرية لمهاجمة دول أخرى.

وقال نيكيفوروف حينئذٍ إن الرئيس زيلينسكي صرح مرارًا وتكرارًا أن بلاده توجه جميع القوات والقدرات المتاحة لتحرير أراضيها، وليس لمهاجمة الدول الأجنبية".