icon
التغطية الحية

بحضور كبار نجوم السينما.. انطلاق مهرجان سراييفو السينمائي 2022

2022.08.13 | 16:28 دمشق

سراييفو
افتتاح مهرجان سراييفو السينمائي (تويتر)
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

انطلقت أمس الجمعة في العاصمة البوسنية سراييفو، فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مهرجان "سراييفو السينمائي".

وأقيم حفل افتتاح مهيب في مبنى المسرح الوطني بسراييفو، بمشاركة شخصيات مهمة من عالم السينما، من بينهم النجم العالمي روبرت دي نيرو والنجمة أنجلينا جولي، بالإضافة إلى براد بيت وأورلاندو بلوم ودانييل كريج وجون مالكوفيتش ومورغان فريمان ونوري بيلج سيلان، والعديد من نجوم السينما في العالم، وفق الموقع الرسمي للمهرجان.

وافتتح المهرجان بعرض فيلم "مثلث الحزن" الحائز على جائزة السعفة الذهبية، وهو من إنتاج مشترك للمخرج السويدي روبن أوستلوند وهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT). كما تضمّن يوم الافتتاح أيضاً منح وسام "القلب الفخري" لسراييفو لكاتب السيناريو والمخرج والمنتج البوسني سيرجي لوزنيتسا، تقديراً لمساهمته البارزة في فن السينما. وسيتم عرض مجموعة من أفلامه المختارة خلال أيام المهرجان.

الأفلام الأوكرانية تشارك في مهرجان سراييفو

تستمر فعاليات مهرجان سراييفو السينمائي الذي يعد معرض الأفلام الأكبر في المنطقة، حتى الـ19 من آب الحالي، وستتيح لرواد السينما فرصة مشاهدة 230 فيلما من 62 دولة. وسيسمح المهرجان لأول مرة بمشاركة الأفلام الأوكرانية ويقدم دعما لصنّاعها.

وقال مدير المهرجان يوفان مارجانوفيتش: "أصبح واضحاً منذ بداية الحرب في أوكرانيا أنه لا بد من القيام بشيء ما تضامناً مع الزملاء في صناعة السينما بأوكرانيا".

وقرر المهرجان فتح برنامجه التنافسي أمام الأعمال من أوكرانيا ومنح وضع الإقامة الفنية لصناع الأفلام الأوكرانيين لتمكينهم من العمل وتطوير أفلامهم. كما عرض وظائف للمحترفين الأوكرانيين الذين أصبحوا لاجئين لكنهم عملوا في السابق في المهرجانات السينمائية في كل من كييف وأوديسا بأوكرانيا.

تكريم بول شريدر

ومن المقرر أن يتم تكريم المخرج وكاتب السيناريو الأميركي بول شريدر اليوم السبت بجائزة "قلب سراييفو الفخرية" في المهرجان. وسيكون هناك عرض خاص لأحدث أفلامه ( The Card Counter)، من بطولة أوسكار إسحاق وتيفاني هاديش، وعُرض لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي العام الماضي.

كتب شريدر وأخرج أكثر من 30 فيلماً، بما في ذلك أربعة أعمال تعاون خلالها مع مارتن سكورسيزي، وأولها فيلم "سائق تاكسي" Taxi Driver الشهير والذي فاز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1976، ورُشح فيه روبرت دي نيرو لنيل جائزة أوسكار عن أفضل ممثل رئيسي.  

في عام 1978، أخرج شريدر فيلمه الأول (Blue Collar) استناداً إلى سيناريو شارك في كتابته مع شقيقه، وفي وقت لاحق من العام نفسه، كتب شريدر وأخرج فيلم Hardcore تلاه American Gigolo  و Cat People  و Mishima و Affliction. وفي عام 2019، تم ترشيح شريدر لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي عن فيلم  First Reformed والذي أخرجه أيضاً.

وتعد جائزة "قلب سراييفو" أعلى جائزة في المهرجان، وتُمنح للأفراد الذين كان لهم تأثير كبير في عالم السينما. ومن بين الفائزين السابقين ميشيل فرانكو، ويم فيندرز، وباول باوليكوفسكي وإيزابيل هوبرت.

مهرجان سراييفو السينمائي

يشار إلى أن المهرجان بدأ تنظيمه لمحو آثار الحرب التي امتدت بين 1992-1995 في البوسنة والهرسك، وجعل العاصمة سراييفو مركزا للثقافة والفن مجدداً.

وتأسس المهرجان ليشمل قطاع صناعة السينما من فيينا إلى إسطنبول، قرب نهاية حرب البوسنة عام 1995، كخطوة لإبداء التحدي من جانب ناشطين كانوا يقاومون حصارا فرضته قوات صرب البوسنة على العاصمة على مدى 43 شهراً.