icon
التغطية الحية

بحجة كورونا.. المقداد يطلب مساعدات من "الغذاء العالمي" لسوريا

2020.11.29 | 20:46 دمشق

04-10.jpg
مساعدات برنامج الغذاء العالمي في سوريا (إنترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

طلب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة النظام، فيصل المقداد، من "برنامج الغذاء العالمي" مضاعفة حجم المساعدات التي يوزّعها البرنامج داخل مناطق سيطرة النظام، بحسب صحيفة "الوطن" الموالية.

وقال المقداد خلال استقباله وفداً من قسم العمليات في مكتب برنامج الغذاء العالمي، اليوم الأحد، إن البلاد بحاجة لمضاعفة جهود البرنامج "تنفيذاً لقرارات هيئات الأمم المتحدة المعنية، لمواجهة التحديات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا والحصار الاقتصادي الغربي على سوريا" على حدّ زعمه.

اقرأ أيضاً: أزمة المواصلات بين طرطوس وريفها تتفاقم (صور)

اقرأ أيضاً: دمشق.. "السرافيس" تشتكي من أزمة المازوت ومواطنون يشتكون غيابها

المقداد عبّر للوفد عن تقديره للجهود التي يبذلها البرنامج في إيصال المساعدات الإنسانية، لكنه ألمح إلى أن المساعدات لا تصل بالكامل إلى مناطق سيطرة النظام، حيث أشار إلى "ضرورة إيصالها إلى مُستحقيها، بما يخفف من وطأة التحديات الاقتصادية التي يواجهها الشعب السوري" بحسب تعبيره.

وادّعى المقداد أن تلك التحديات نشأت بفعل ما وصفها بـ "العصابات الإرهابية" على مدى عشر سنوات، بالإضافة إلى "الإجراءات القسرية الأحادية الجانب المفروضة من بعض الدول الغربية على الشعب السوري" بحسب قوله.

اقرأ أيضاً: الخبز فاسد ومعجون بالحشرات في مدينة حماة والمعتمدون يحتكرونه

وتشهد مناطق سيطرة النظام، أزمة اقتصادية خانقة طالت مختلف جوانب الحياة اليومية للمواطنين، بدءاً برغيف الخبز، وصولاً إلى الوقود والمواصلات والكهرباء، وفشلت حكومة النظام ومؤسساتها في إيجاد حلول حقيقية لعلاجها وسط تخبّطٍ في التصريحات الرسمية وتجاهل تام لأسباب انهيار الاقتصاد الممثلة بتعنت نظام الأسد.