icon
التغطية الحية

بتهمة "داعش".. تركيا توقف عمر سلخو القيادي السابق في الجيش السوري الحر

2022.09.20 | 17:22 دمشق

عمر سلخو
عمر سلخو، قيادي سابق في الجيش السوري الحر (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد وسائل إعلام تركية، أمس الإثنين، بأنّ السلطات التركية أوقفت اثنين من المشتبه بانتمائهم لـ تنظيم الدولة (داعش)، وذلك في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وبحسب موقع "Cumhuriyet" السلطات التركية نفّذت عملية أمنيّة في غازي عنتاب، أسفرت عن توقيف اثنين - لم يُكشف عن اسمهما - تبيّن خلال التحقيقات الأوليّة، بأنهما يعملان لصالح تنظيم "داعش".

وفي العملية الأمنية التي نظمتها السلطات التركية على أماكن سكنهما، ألقي القبض عليهما وكان بحوزتهما عدد كبير من المواد الرقمية، مشيراً الموقع إلى توقيفهما، بعد عرضهما على القاضي المناوب في غازي عنتاب.

توقيف قيادي سابق في الجيش السوري الحر

تزامناً مع العملية التركية، أفاد ناشطون سوريون عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، بأن السلطات التركية اعتقلت عمر سلخو - القائد السابق لـ"لواء حلب المدينة" في الجيش السوري الحر -  من منزله في غازي عنتاب، وذلك بتهمة الانتماء إلى تنظيم "داعش".

وأصدر ناشطون سوريون بياناً، عن توقيف "سلخو" من قبل المخابرات التركية، مشيرين إلى مداهمة منزله في غازي عنتاب وتفتيشه، بناءً على حملة مركزية مصدرها أنقرة.

وأشار الناشطون في بيانهم، إلى أنّ "سلخو" من أوائل القياديين العسكريين في الجيش السوري الحر الذين حاربوا تنظيمي "داعش" و"حزب العمال الكردستاني - PKK" في مدينة حلب وريفها، معتبرين اعتقاله "تعسفياً"، مطالبين بإطلاق سراحهِ.

وعمر سلخو، قيادي عسكري سابق في الجيش السوري الحر وكان قائداً لـ"لواء حلب المدينة" المنضوي في "حركة نور الدين الزنكي"، كما كان قائداً عسكرياً لـ"جيش المجاهدين" الذي تشكّل، نهاية العام 2013، وحارب تنظيم "داعش"، وطردها من كامل مدينة حلب والريف الغربي، مطلع العام 2014.

يشار إلى أنّ قوات الأمن التركي تنفذ عمليات دهم واعتقال بشكل دوري في العديد من الولايات، تستهدف معظمها عناصر وقيادات من تنظيم الدولة (داعش)، و"حزب العمال الكردستاني-PKK"، على خلفية تعرض البلاد لتفجيرات وهجمات مسلحة، تبنى التنظيم أكبر عدد منها.