icon
التغطية الحية

بتهمة تجارة السكر المهرب.. النظام يحجز احتياطياً على شركات بحمص

2021.09.16 | 17:56 دمشق

ministry_of_finance.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة المالية التابعة لنظام الأسد، اليوم الخميس، قراراً يقضي بالحجز الاحتياطي على مجموعة من الشركات وإلقاء القبض على بعض التجار واحتجاز أموال زوجاتهم في محافظة حمص على خلفية استيراد مادة السكر المهربة.

ونشرت صحيفة "صاحبة الجلالة" الموالية لنظام الأسد، نسخة من القرار رقم (1490/ج ع) مبينة أنه يستهدف كلاً من "شركة رفاعي وجندلي التضامنية" التي تعود ملكيتها إلى (أحمد مفلح الجندلي، ديانا الجندلي، ونازك ورامة الجندلي)، و"مركز الخدمات التجارية العامة (الشعار)" في حمص، وعلى عبد السيد علي ومحمد مفلح الجندلي وبهيج السيد علي وديانا ونازك ورامة الجندلي.

وبحسب القرار فإن الحجز جاء ضماناً لحقوق الخزينة العامة للدولة من الرسوم والغرامات الواجبة عليهم بسبب الاستيراد تهريباً.

يشار إلى أن محمد مفلح الجندلي، أحد رجال الأعمال السوريين، وهو شريك مؤسس في "شركة المطاحن الذهبية لإنتاج السميد"، ويمتلك 15% من الشركة.
كما أنه شريك مؤسس في "شركة الجندلي للصناعات الغذائية"، ويمتلك حصة في الشركة، بنسبة 52%.

وسبق أن أصدرت وزارة المالية التابعة لحكومة نظام الأسد قراراً يقضي بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لأكثر من 650 مستثمراً في حلب بتهمة التهرب الضريبي.

وتتولى الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش مهمة متابعة ملفات البضائع في مناطق سيطرة النظام، وبدأت منذ أشهر بملاحقة الشركات في إطار الأزمة الاقتصادية الخانقة.

وينتقل الملف من هيئة الرقابة والتفتيش إلى وزارة المالية التي تعمل على تحصيل الأموال من التجار والشركات.

وكان مجلس الوزراء التابع للنظام قد قرر منح المؤسسة السورية للتجارة سلفة مالية بقيمة 65 مليار ليرة لتمويل شراء مادة السكر وبيعها للمواطنين عبر البطاقة الإلكترونية، وفق نص القرار.