icon
التغطية الحية

بتهمة تأجيل الانتخابات.. حسن نصر الله يهاجم السفارة الأميركية في بيروت

2022.04.12 | 02:31 دمشق

76f0a3f27bbb6117a1cf4a8765f6fa57_548.jpg
حسن نصر الله
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شن حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني المدعوم من إيران، هجوماً على السفارة الأميركية في بيروت، مؤكداً أنها تسعى لتأجيل الانتخابات البرلمانية المقررة في لبنان بـ 15 آيار المقبل.

وقال نصر الله في كلمة متلفزة، نقلتها قناة المنار التابعة للحزب أمس الإثنين، "هناك همس في بعض السفارات (دون تسميتها) لتأجيل الانتخابات النيابية لترتيب أمور الفريق الآخر".

وأضاف: "من حقنا أن نتهم السفارة الأميركية بأنها تسعى إلى تأجيل الانتخابات النيابية".

ويرى خبراء تحدثوا لوكالة الأناضول، أن التحالفات الانتخابية بلبنان بين قوى 8 آذار (حلفاء إيران والنظام السوري) باتت أكثر تماسكاً من تحالفات قوى 14 آذار (قريبة من الرياض وواشنطن).

ويعود ذلك لغياب المكون السنّي الأبرز "تيار المستقبل" وزعيمه سعد الحريري، إذ أعلن في كانون الثاني الماضي تعليق عمله السياسي وعدم خوض تياره الانتخابات.

الجدير بالذكر أن في لبنان تحالفات سياسية مختلفة نتجت عن تشكيل 103 لوائح انتخابية تضم 718 مرشحاً موزعين على 15 دائرة انتخابية (قضاء أو أكثر) لاختيار 128 نائباً بالبرلمان.

ويشهد لبنان منذ العام 2019 انهياراً اقتصادياً غير مسبوق، صنّفه البنك الدولي على أنه من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي، ويترافق ذلك مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ خطوات إصلاحية تحدّ من التدهور المعيشي الذي يعاني منه أكثر من ثمانين في المئة من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر.