بتهمة التهريب.. أمن الدولة يصادر أطناناً من القمح شرقي الرقة

تاريخ النشر: 21.06.2021 | 06:44 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2021 | 11:13 دمشق

قالت شبكة عين الفرات المحلية إن قوات النظام صادرت معدات زراعية وكميات من مادة القمح قبل يومين من مزارعي قرية زور شمر في ريف الرقة الشرقي.

ونقلت الشبكة عن مصادرها، قولهم إن مفرزة أمن الدولة التابعة للنظام صادرت ثلاثة أطنان من القمح بالإضافة إلى جرارين زراعيين وحصّادة من الأراضي المحيطة بقرية زور شمر المحاذية لنهر الفرات شرقي الرقة.

ونقل عناصر المفرزة المركبات الزراعية المصادرة نحو مديرية النقل في بلدة السبخة شرقي الرقة، بينما جرى نقل الحبوب المصادرة نحو صوامع مدينة معدان.

وأضافت الشبكة بحسب مصادرها أنَّ عناصر أمن الدولة أبلغوا 6 فلاحين بضرورة مراجعة مفرزة أمن الدولة في مدينة معدان، اليوم الإثنين بشكل إجباري للتحقيق معهم.

وتأتي العملية بحسب مصادر من الأهالي بتهمة محاولة هؤلاء المزارعين تهريب محاصيلهم نحو مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، في ساعات متأخرة من الليل، بهدف بيعها على الضفة الأخرى من نهر الفرات.

وسبق أن حددت هيئة الاقتصاد والزراعة التابعة لـ "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا سعر شراء محصولي القمح والشعير للموسم الزراعي لموسم هذا العام 2021،  بـ 1150 ليرة سورية، والشعير بـ 850 ليرة للكيلوغرام الواحد".

وحددت حكومة نظام الأسد في آذار الفائت سعر شراء كيلوغرام القمح من المزارعين لموسم 2021 بـ 800 ليرة سورية + 100 ليرة مكافأة تسليم عن كل كيلو غرام من القمح ليصبح إجمالي سعر الكيلو 900 ليرة.

ويشهد شراء محصول القمح تنافساً سنوياً بين الجهات المسيطرة في سوريا (النظام، الإدارة الذاتية، الحكومة المؤقتة، حكومة الإنقاذ)، وخاصة بين النظام و"الإدارة الذاتية".

 

"جيش التحرير الفلسطيني" يشارك في الهجوم على درعا
بسبب معارك درعا.. الأردن يُغلق معبر "جابر" الحدودي
"بيدرسون" يدعو للتهدئة في درعا ويؤكّد عدم رغبة أهلها بالتهجير
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%