icon
التغطية الحية

بتهمة "إهانة الداخلية".. النظام السوري يعتقل ناشطاً في اللاذقية

2023.03.25 | 17:18 دمشق

فيتالي
الناشط رامي فيتالي (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت أجهزة أمن النظام السوري في اللاذقية أمس الجمعة، الناشط والمدوّن رامي فيتالي، بتهمة "إهانة وزارة الداخلية".

 وتداولت حسابات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي نبأ اعتقال مخابرات النظام الناشط فيتالي على إثر كتابته منشوراً على فيس بوك قبل نحو أسبوعين، طالب فيه بمحاسبة مرتكبي جرائم التعذيب وتعنيف الأطفال المتسولين الذين يقبض عليهم في اللاذقية.

وقال فيتالي في منشوره إن محاسبة مرتكبي جرائم التعذيب هو "مطلب حق... ويهدف إلى تحسين صورة سوريا دولياً في مجال حقوق الإنسان، ويسهم في إيقاف العقوبات".

وقبل نحو عام، طالب المعتقل وزارة الداخلية بإجراء تحقيق حول تعذيب شاب في أحد مخافر اللاذقية، ونشر نتائج التحقيق ليكون الجناة "عبرة حتى لا تتكرر الحادثة"، بحسب تعبيره.

رامي
منشور فيتالي قبل عام

الكاتبة والقاصّة "هيفاء بيطار" كتبت منشوراً قالت فيه: "كل التضامن مع الشاب الخلوق جداً الذي وهب حياته وثروته للأطفال الفقراء خاصة المتسولين وأنقذ الكثيرين منهم"، وأضافت: "اليوم رامي فيتالي معتقل في قسم الجنائية بتهمة إهانة وزارة الداخلية".

وأضافت أن "رامي طالب بإلغاء تعذيب الأطفال، وتعذيب الأطفال ممنوع في كل العالم، كانت النتيجة أن ما كتبه رامي اعتبر إهانة لوزارة الداخلية، وتم سجنه وهو لا يزال في قسم الجنائية في اللاذقية رجاء طالبوا بالإفراج عن رامي راؤول فيتالي، وطالبوا بعدم ضرب الأطفال وتعذيبهم".

يذكر أن رامي هو ابن الباحث الموسيقي "راؤول فيتالي" الذي قرأ نوتة "أوغاريت" الموسيقية، التي تعدّ أقدم نوتة موسيقية مكتشفة في التاريخ.

وسبق أن أوقفت أجهزة الأمن رامي فيتالي مرتين، الأولى كانت في عام 2018 على خلفية قضية مساعدته للأطفال المشردين في الشوارع. والثانية في عام 2021، حيث تعرض فيها فيتالي للضرب على أذنه التي يعاني من نقص سمع فيها، ما تسبب في إعطاب جهاز تقوية السمع، وخرج من الاعتقال مريضاً، بحسب ما ذكر في منشور على حسابه حينذاك.