بايدن ينتقد فترة ترامب ويتوعد بتوفير 600 مليون جرعة لقاح

تاريخ النشر: 17.02.2021 | 20:18 دمشق

إسطنبول - متابعات

انتقد الرئيس الأميركي "جو بايدن" في لقاء على قناة "cnn" مساء أمس الثلاثاء، فترة حكم الرئيس السابق "دونالد ترامب" قائلاً إن أكبر الأضرار التي تسببت فيها الإدارة السابقة هو "تسييس" وزارة العدل.

وأكد أن ملاحقة "ترامب" قضائياً هو بيد وزارة العدل، متعهداً أنه لن يقول لوزارة العدل من يجب أن تلاحق ومن لايجب ملاحقته، وأن هذه القرارات تتخذ من قبل الوزارة وليس من قبله.

وأضاف أنه خلال السنوات الـ 4 الماضية كانت "جميع الأخبار عن ترامب" وأنه سيعمل خلال السنوات الأربع المقبلة أن تكون الأخبار عن الشعب الأميركي.

وأشار إلى أنه "بحلول نهاية  شهر تموز المقبل سيكون لدينا أكثر من 600 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وأن هذه الكمية "تكفي لتطعيم جميع الشعب الأميركي.

وحث بايدن الشعب الأميركي على أخذ اللقاح المضاد للفيروس، قائلاً : إذا كان لديك فرصة للحصول على اللقاح، فيجب أن تحصل عليه بأسرع ما يمكنك، بصرف النظر عن ظهور سلالات جديدة من الفيروس.

ووقع الرئيس الأميركي جو بايدن، في أول يوم له بمنصبه، 15 أمراً تنفيذياً ، بعضها يلغي قرارات وسياسات اتخذها سلفه دونالد ترامب، وتهدف بعض الأوامر إلى إجراء تغييرات في استجابة الولايات المتحدة لجائحة كورونا، وتخفيف الضغوط المالية على الشعب الأميركي الناتجة عن الوباء.

اقرأ أيضاً: بايدن يتلقى لقاح كورونا أمام شاشات التلفاز

اقرأ أيضاً: بايدن: من الصعب وصول أميركا لمناعة القطيع قبل نهاية الصيف

وأصدر 3 إجراءات تنفيذية تخص فرض ارتداء الكمامات في المباني الفيدرالية، وزيادة الدعم للمجتمعات المحرومة، وإعادة الانضمام إلى اتفاق باريس للمناخ.

وتلقى أكثر من 10 في المئة من سكان الولايات المتحدة جرعة واحدة على الأقل من اللقاح ضد فيروس كورونا، كان النصف تقريباً من "موديرنا" وأكثر من النصف بقليل من شركة "فايزر"، وستوفر الشركتان ما مجموعه 600 مليون جرعة، أي: ما يكفي لتحصين 90% من السكان.