icon
التغطية الحية

بايدن يلتقي والدَي صحفي أميركي محتجز في سوريا منذ عشر سنوات

2022.05.03 | 11:32 دمشق

6115121d4c59b70f574bb905_1.jpg
مارك وديبورا تايس، والدا الصحفي الأميركي أوستن تايس المختطف في سوريا - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

التقى رئيس الولايات المتّحدة جو بايدن، أمس الإثنين، في البيت الأبيض والدي المصوّر الصحفي الأميركي أوستن تايس الذي خُطف في سوريا قبل نحو عشر سنوات.

وقالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في بيان، إنّ بايدن "جدّد التزامه بمواصلة جهوده عبر كلّ القنوات المتاحة لضمان أن يعود أوستن أخيراً إلى عائلته"، وأنّ إدارة بايدن على تواصل "وثيق جداً" وعلى أعلى مستوى مع والدي أوستن، مارك وديبرا تايس.

وأضافت ساكي: "نواصل بذل كل الجهود لإعادته إلى دياره وكذلك كلّ الأميركيين" الذين هم في وضع مماثل، من دون أن تدلي بأي تعليق حول وضع تايس.

وكانت قضية تايس طُرحت السبت خلال عشاء للمراسلين الصحفيين في البيت الأبيض، حضره بايدن.

من هو أوستن تايس؟

وكان تايس يعمل مصوراً صحفياً لحساب وكالة "فرانس برس" و"ماكالاتشي نيوز" و"واشنطن بوست" و"سي بي إس"، وغيرها من المؤسسات الإعلامية، عندما جرى اعتقاله عند حاجز لقوات النظام قرب دمشق في آب من عام 2012.

وفي أيلول من العام نفسه، ظهر تايس في تسجيل فيديو وهو معصوب العينين محتجز لدى جماعة مسلحة غير معروفة، ومنذ ذلك الحين لم ترد أي معلومات رسمية عما إذا كان حياً أو ميتاً.

وفي العام 2018 أعلنت السلطات الأميركية عن مكافأة قدرها مليونا دولار لمن يقدم أي معلومات يمكن أن تقود إلى تحرير تايس.

مفاوضات واشنطن مع نظام الأسد بخصوص الرهائن

وفي حزيران 2017، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تواصلاً سرياً جرى بين رئيسي المخابرات الأميركية "CIA" حينها مايك بومبيو وعلي مملوك، بهدف تحرير أوستن تايس، حيث جرت مفاوضات سرية بين نظام الأسد والولايات المتحدة الأميركية، أقرّت بها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وقالت إنها عُقدت لمناقشة مصير الرهائن الأميركيين المحتجزين لدى النظام، من دون أن تقول كثيرا بشأن هذه المفاوضات.

واجتمع كبير مساعدي البيت الأبيض، كاش باتيل، والضابط السابق في الجيش الأميركي، روجر كارستينز، مع رئيس جهاز استخبارات نظام الأسد، علي مملوك، في دمشق، لمناقشة مصير الرهائن الأميركيين المحتجزين لدى نظام الأسد، بمن فيهم الصحفي أوستن تايس، الذي اختفى في آب من عام 2012، والطبيب مجد كمالماز  الذي اختفى عام 2017.

ووصف مستشار الأمن القومي الأميركي السابق، روبرت أوبراين، الذي عمل مبعوثاً خاصاً للولايات المتحدة الأميركية لشؤون الرهائن بين عامي 2018 و2019، جهود إعادة تايس إلى الوطن بأنها "محبطة جداً"، مؤكداً أن بلاده "تستخدم كل الأدوات، سواء من خلال الحلفاء أو الخصوم".

كما أرسل ترامب رسالة إلى رئيس النظام، بشار الأسد، في آذار من 2020، يعرض فيها التحدث بشكل مباشر بشأن قضية الرهائن الأميركيين المحتجزين في سوريا.