icon
التغطية الحية

بايدن يكشف عن "خطة" للقضاء على كورونا

2021.01.22 | 08:14 دمشق

000_8xk8kz.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن، عن خطة إدارته لمواجهة فيروس كورونا، متهماً الإدارة السابقة بالفشل في مواجهة الوباء.

وقال بايدن إنه أطلق برنامجاً خاصاً بحملة التطعيم ضد فيروس كورونا، موضحاً أن استراتيجيته "تهدف لتوزيع 100 مليون جرعة من اللقاح في أول مئة يوم" من إدارته.

وأعلن بايدن أنه يعتزم فتح "آلاف" مراكز التطعيم لتسريع حملة التلقيح ضد الفيروس في الولايات المتحدة، داعياً إلى محاربة حملات التضليل ضد أخذ لقاح كورونا.

وأيد كبير مستشاري بايدن الطبيب أنتوني فاوتشي هذا الطرح، قائلاً: "خطة تقديم مليون جرعة من لقاح كورونا يومياً تبدأ من الآن".

اقرأ أيضاً: في أول يوم من توليه الرئاسة..بايدن ينهي سياسات ترامب بـ 15 قراراً

ويحظى العاملون الطبيون والمقيمون في دور الرعاية بالأولوية في الحصول على اللقاح على النحو الموصى به من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وشدد الرئيس الأميركي على أهمية الكمامة في الوقاية من المرض، وقال إنه "يجب ارتداء الكمامات من الآن حتى أبريل المقبل".

وحسب خطة بايدن، سيكون لبس الكمامة عند السفر بوسائل النقل العام، إلزامياً، كما يجب على المسافرين إلى الولايات المتحدة تقديم اختبار سلبي للفيروس عند الوصول.

ووقع الرئيس بايدن أمس الخميس، على عدة أوامر تنفيذية للتصدي للوباء، جاءت في إطار زيادة عمليات التطعيم والاختبارات، ووضع الأسس لإعادة فتح المدارس والشركات، وزيادة الاستخدام الفوري للكمامات، فضلاً عن معالجة عدم المساواة في الرعاية الصحية.

واتهم بايدن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب بالفشل في التعامل مع أزمة كورونا، موضحاً أنه يتطلع للعمل مع قادة الكونغرس من الحزبين للتعامل مع الجائحة: "سنطلب من الكونغرس زيادة التمويل للعاملين في المجالات الطبية".

اقرأ أيضاً: "الائتلاف" يتطلع للتعاون "البناء" مع بايدن في سوريا

ويسعى بايدن لتمرير حزمة مساعدات بقيمة 1.9 تريليون دولار لدعم الاقتصاد واستراتيجيته لمكافحة كورونا.

وسبق أن حذرت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة "سي دي سي"، أنه من المحتمل أن تشهد الولايات المتحدة نحو 100 ألف وفاة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال أقل من شهر.