بايدن يختار "وليام بيرنز" مديراً للاستخبارات المركزية الأميركية

تاريخ النشر: 11.01.2021 | 17:22 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

اختار الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، اليوم الإثنين، الدبلوماسي الأميركي "وليام بيرنز" لتولّي منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية CIA.

وقال بايدن في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر: "أطلب من السفير بيل (وليام) بيرنز قيادة وكالة الاستخبارات المركزية لأنه تعامل مع العديد من أصعب التحديات العالمية التي نواجهها".

 

 

ووصف بيرنز بأنه "دبلوماسي محترف أسطوري، تعامل مع القضايا المعقدة بأمانة ونزاهة ومهارة. هذا بالضبط من سيقود وكالة المخابرات المركزية".

اقرأ أيضاً: الكونغرس الأميركي يعلن جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة

ووليام بيرنز من مواليد 1956. عمل في السلك الدبلوماسي لمدة 33 عاماً قبل أن يتقاعد في العام 2014 ويصبح رئيساً لمؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، المؤسسة البحثية الشهيرة في العلاقات الدولية.

تولّى خلال فترة عمله الدبلوماسي منصب سفير الولايات المتحدة في الأردن (1998- 2001) وفي روسيا (2005- 2008)، ثم وكيلاً لوزارة الخارجية للشؤون السياسية (2008- 2011)، ونائباً لوزير خارجية الولايات المتحدة السابق (2011- 2014).

ويتقن بيرنز العربية والروسية والفرنسية، وكان قد حصل على درجة عليا في شؤون العلاقات الدولية من جامعة أوكسفورد.

وبعد إقرار تعيينه من قبل مجلس الشيوخ، سيخلف بيرنز جينا هاسبيل، مديرة الوكالة منذ عام 2018، والتي خلفت مايك بومبيو الذي ترأس الوكالة لمدة عام تقريباً. وسيكون بيرنز أول دبلوماسي يرأس وكالة الاستخبارات المركزية.

 

مقالات مقترحة
إصابتان و79 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و61 إصابة جديدة معظمها في دمشق وطرطوس واللاذقية
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية