"بايدن" يحصل على غالبية أصوات المجمع الانتخابي لإعلان فوزه رسميا

تاريخ النشر: 05.12.2020 | 17:27 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أفادت وكالة أسوشييتد برس، السبت، بأن الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، حصل على ما يكفي من أصوات المجمع الانتخابي ليعلن رسميا فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأوضحت الوكالة أن بايدن أمّن الأصوات المطلوبة في المجمع الانتخابي البالغ عدد مقاعده 538، بعد تأكيد ولاية كاليفورنيا فوزه في التصويت.

وقالت إن الولاية صدقت على انتخاباتها الرئاسية يوم الجمعة، وتعهد أعضاؤها في المجمع الانتخابي البالغ عددهم 55 بالتصويت للديمقراطي جو بايدن، ومنحه رسميا أغلبية المجمع اللازمة للفوز بالبيت الأبيض.

اقرأ أيضا: وزير العدل الأميركي يقول كلمته بشأن نتائج الانتخابات الرئاسية

ووفق إحصاء الوكالة الأميركية، فإن تأكيد سكرتير ولاية كاليفورنيا، ألكس باديلا، فوز بايدن في الولاية رفع رصيده حتى الآن في المجمع الانتخابي إلى 279.

يشار إلى أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي، أنه سيغادر البيت الأبيض إذا أكد المجمع الانتخابي فوز جو بايدن.

ومن المقرر أن يجتمع المجمع الانتخابي البالغ عدد أعضائه 538 يوم 14 من كانون الأول لإعلان الفائز بالسباق الرئاسي.

اقرأ أيضا: ترامب يقبل بمغادرة البيت الأبيض في حال تأكيد فوز بايدن

وكان رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش مكونيل، قد أشار، في وقتٍ سابق، إلى انتقال "منظّم" للسلطة مِن الرئيس الحالي إلى الرئيس المنتخب، وهو ما سمح به ترامب بعد أسابيع مِن المقاومة ورفض الإقرار بالهزيمة.

وأكد بايدن، أمس ضرورة ضمان سلامة المشاركين في مراسم تنصيبه رئيسا للبلاد، والتي ستقام في 20 من كانون الثاني المقبل.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد أفادت في وقت سابق بأن مراسم التنصيب ستشمل خطابا لبايدن أمام الكابيتول، فيما سيتقيد المشاركون في المراسم بارتداء الكمامات ومن غير المقرر بعد ما إذا ستقام مأدبة غداء لـ200 شخص في الكابيتول.

اقرأ أيضا: من هو مستشار الأمن القومي الجديد في إدارة بايدن؟

 

مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر