icon
التغطية الحية

بايدن وبن سلمان قد يجتمعان لأول مرة قريباً

2022.05.20 | 09:23 دمشق

210217134304-biden-bin-salman-split-super-tease.jpg
محمد بن سلمان وجو بايدن
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر إعلامية، أن الرئيس الأميركي جو بايدن، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد يجتمعان لأول مرة في أقرب وقت، ربما خلال شهر حزيران المقبل.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية، أمس الخميس، عن مسؤولين في إدارة بايدن يجرون محادثات مع السعوديين بشأن ترتيب لقاء شخصي محتمل بينما يكون بايدن في الخارج الشهر المقبل، بحسب وكالة "رويترز".

وذكر البيت الأبيض أنه لا يمكنه تأكيد وجود خطط للقاء بايدن وولي عهد السعودية في الوقت الذي قال فيه مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إنه بحث قضية إنتاج النفط مع السعودية.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية بسبب قرارات بايدن العام الماضي تقليص الدعم الأميركي للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن ونشر معلومات مخابراتية تفيد بأن ولي العهد السعودي، الحاكم الفعلي للمملكة، وافق على عملية للقبض على الصحفي جمال خاشقجي أو قتله في تركيا عام 2018.

ونفت الحكومة السعودية أي تورط لولي العهد في مقتل خاشقجي، الذي كان مقيماً في الولايات المتحدة ويعمل في صحيفة واشنطن بوست، وقُطعت أوصاله في القنصلية السعودية بإسطنبول.

كما توترت العلاقات بين الولايات المتحدة وأكبر مُصدر للنفط في العالم بسبب جهود بايدن لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 والذي يقول حلفاء الولايات المتحدة في الخليج إنه لا يحول دون امتلاك طهران سلاح نووي.

وتحاول واشنطن أيضاً، من دون جدوى حتى الآن، إقناع السعودية بضخ مزيد من النفط بما يتجاوز الزيادة الصغيرة التي اتفقت عليها داخل مجموعة إنتاج أوبك+ لتعويض الخسائر المحتملة في الإمدادات الروسية بعد أن فرض الغرب عقوبات على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

وترفض السعودية الانحياز لأي طرف في الصراع الروسي الأوكراني.