icon
التغطية الحية

بايدن: من الصعب وصول أميركا لمناعة القطيع قبل نهاية الصيف

2021.02.08 | 12:09 دمشق

000-3.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنه سيكون من الصعب على الولايات المتحدة الوصول إلى مناعة القطيع، أي تطعيم 75 بالمئة على الأقل من السكان للوقاية من فيروس كورونا، بحلول نهاية هذا الصيف.

وأضاف بايدن في حديثه لشبكة (سي.بي.إس) الإخبارية، "فكرة إمكانية حدوث هذا أو أن نحصل على مناعة القطيع قبل نهاية هذا الصيف صعبة للغاية".

وأكدت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن الولايات المتحدة استخدمت 41 مليونا و210937 جرعة من لقاحات كوفيد-19 حتى صباح، يوم أمس الأحد، ووزعت 59 مليونا و307800 جرعة.

وأشار جو بايدن، الجمعة الماضية، إلى أن توفير اللقاحات للمواطنين الأميركيين يعتبر المهمة الأولى لخطة الإغاثة الخاصة بالولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأميركي قد أوضح، في وقت سابق، أنه يراهن بقوة على تسريع توزيع لقاح كورونا، من خلال استراتيجية تشمل الاعتماد على الحرس الوطني والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ من أجل إقامة "مراكز طبية للتلقيح" في مختلف أنحاء البلاد.

ووعد بايدن، بعد أسبوع واحد من توليه منصب الرئيس، بشراء 200 مليون جرعة إضافية من لقاحي كورونا المعتمدين في الولايات المتحدة (فايزر وموديرنا).

وشدد على أنه مع الجرعات الإضافية، سيكون لدى الولايات المتحدة ما يكفي من اللقاحات لتطعيم 300 مليون أميركي بشكل كامل بحلول نهاية الصيف.

ويوم أمس الأحد، أعلنت السلطات الصحية في ولاية فيرجينيا الأميركية، وفاة امرأة بعد ساعات من تلقيها لقاح فيروس كورونا.

وبحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "سي دي سي"، فإن 27 مليون أميركي على الأقل، حصلوا على لقاحات فيروس كورونا، منذ صدور تصاريح الاستخدام الطارئ لها لأول مرة في كانون الأول الماضي.

اقرأ أيضاً: البنتاغون يعلّق خطة لتلقيح معتقلي غوانتانامو بعد موجة استياء

وتجاوز عدد وفيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) عالميا أكثر مِن مليونين و314 ألفاً، في حين بلغ عدد الإصابات التي سُجّلت منذ تفشّي الوباء بأكثر مِن 106 ملايين إصابة، وبحسب آخر أرقام وإحصاءات جامعة "جونز هوبكنز" الأميركية الصادرة، أمس الأحد، ارتفعت حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة التي تتصدر قائمة الدول الأكثر تضرراً إلى أكثر مِن 463 ألف حالة، وبلغ إجمالي الإصابات نحو 28 مليون إصابة.