بالفيديو والصور.. تعرّف إلى قصر المرايا مقر إقامة القمة الخليجية

تاريخ النشر: 05.01.2021 | 15:48 دمشق

إسطنبول - متابعات

انطلقت، اليوم الثلاثاء، أعمال القمة الخليجية الـ41 في مدينة العلا غربي المملكة العربية السعودية، التي جاءت عقب إعلان الكويت التوصّل إلى اتفاق يقضي بفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين المملكة وقطر، بعد حصار دام أكثر مِن 3 سنوات.

وتُعقد القمة في قاعة "مسرح المرايا" بمدينة العلا، التي تعدّ مِن أكثر المواقع الأثرية التي جذبت السيّاح مِن داخل السعودية وخارجها، نتيجة امتلاكها للعديد مِن المقومات الطبيعية والتراثية، فضلاً عن تميّزها بواجهات صخرية منحوتة في الجبال، ويعود تاريخها لـ آلاف السنين.

 

"مسرح العلا" يدخل موسوعة "غينيس"

وثّقت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسيّة، خلال العام المنصرم، أكبر مبنى مغطّى بالمرايا في العالم وهو "مسرح المرايا" في مدينة العلا، حيث تبلغ مساحة واجهته الخارجية 9 آلاف و740 متراً مربعاً مِن المرايا، وهو رقم تجاوز الحد الأدنى البالغ 6500 مترمربع.

ويتخذ تصميم مسرح مرايا، الذي يقع في وادي عشار قرب سفح حرة عويرض البركانية، والمزود بأحدث النظم الصوتية المسرحية والأوبرالية، شكلاً مكّعباً، تغطي جدرانه الخارجية المرايا بشكل كامل ليكون امتداداً معمارياً لـ طبيعة مدينة العلا الساحرة، التي ألهمت المعماريين والفنانين والمبدعين على مدى قرون طويلة، منذ حضارة الأنباط وحتى اليوم، وفق العديد مِن التقارير عن آثار المدينة.

وحسب المهندسين القائمين على تصميمه وتنفيذه - منهم المهندس المعماري "فلوريان بوج" - فإنّ "مسرح مرايا تم إنشاؤه عن طريق الاجتزاء ونحت الكتل كما هو الحال في الهندسة المعمارية للأنباط".

وأزيح الستار عن الواجهة الاستثنائية الجديدة لـ مسرح مرايا في حفل خاص أقامته الهيئة الملكية لـ محافظة العلا خلال الموسم الثاني مِن مهرجان شتاء طنطورة 2020، مستضيفاً المسرح الذي يتسع لـ نحو 500 شخص، كوكبة مِن أشهر وأبرز الفنانين العالميين.

مهرجان شتاء طنطورة شهد خلال موسمه الحالي العديد مِن الفعاليات العالمية، كان منها مؤتمر الحِجر الأول للحائزين على جائزة نوبل 2020 الذي عقد في مدينة العلا خلال الفترة من 30 كانون الثاني حتى 1 شباط، وذلك بمشاركة 18 من الشخصيات الحائزة على جوائز نوبل للسلام والاقتصاد والأدب والفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء والطب إلى جانب نخبة من قادة الفكر والمجتمع والسياسة مِن 32 دولة حول العالم.

وضمن مدينة العلا - تابعة إدارياً لـ محافظة المدينة المنوّرة - تقع "منطقة الحِجر" أول موقع تاريخي في المملكة العربية السعودية يُدرج ضمن قائمة "يونسكو" لـ مواقع التراث العالمي، كما تعدّ المدينة نقطة التقاء ثلاث قارات وكانت بوابة شبه الجزيرة العربيّة إلى الشرق والغرب، واحتضنت عاصمة مملكتي "دادان ولحيان" القديمتين اللتين كانتا تسيطران على تجارة القوافل، وكانت موقع الحِجْر الذي يشكل العاصمة الجنوبية للمملكة النبطية التي اشتهرت بواجهاتها الصخرية المنحوتة.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد وصل في وقتٍ سابق، اليوم الثلاثاء، إلى المملكة العربية السعودية مترأساً وفد بلاده لـ حضور اجتماع الدورة الـ 41 لـ قمة مجلس التعاون الخليجي، كما وصل قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في القمة، التي تُعقد وسط تعزز الآمال بالتوصل لـ تسوية الأزمة الناتجة عن قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرض حصار بري وجوي وبحري على قطر، قبل 3 سنوات.

اقرأ أيضاً.. السعودية.. اختتام أعمال الجلسة الأولى للقمة الخليجية

وترجّح أوساط سياسية عربية ودولية أن تشهد القمة الخليجية التي انتهت جولتها الأولى، قبل ساعات، توقيعاً بالأحرف الأولى على وثيقة مبادئ مِن أجل إرساء أسس جديدة لـ مصالحة قطرية مع دول المقاطعة، أو مع السعودية بمفردها كخطوة أولى.

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"