بالفيديو.. تهريب البنزين من لبنان إلى مناطق سيطرة نظام الأسد

تاريخ النشر: 04.10.2020 | 12:30 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر تهريب مادة البنزين من لبنان إلى مناطق سيطرة النظام.

ويوضح الفيديو عبور صهاريج تنقل البنزين من المعابر غير الشرعية، التي تسيطر عليها ميليشيا حزب الله، ومنها معبر القصير.

 

 

ووعد نظام الأسد مجددا السوريين في مناطق سيطرته بحل قريب لأزمة المحروقات وعلى رأسها مادة البنزين، حيث تشهد البلاد أزمة في تأمينها منذ الشهر الماضي.

ويوم الأربعاء الفائت فرّغت ناقلة نفط إيرانية مليون برميل نفط خام في مصفاة بانياس، التي أعلن نظام الأسد عن انتهاء عمليات الإصلاح والصيانة فيها قبل أيام.

وبحسب إحصائيات رسمية، تحتاج البلاد يومياً إلى نحو 146 ألف برميل من النفط الخام، ينتج منها محلياً 24 ألف برميل، ويتم تدارك النقص عبر عمليات التوريد، سواء للنفط الخام أو لمشتقاته.

وفي آب الماضي  كشف تحقيق أجرته شبكة (ليفانت) عن ملكية أحد الأعضاء الجدد المنتخبين حديثاً في برلمان النظام، لحصّة في شركتين للخدمات النفطية مقرهما في لبنان، وتعمل الشركتان على تهريب النفط من لبنان إلى مناطق سيطرة النظام.

وفي أيار الماضي قرر لبنان تكثيف المراقبة وضبط الحدود البرية مع سوريا وإغلاق المعابر غير القانونية معها، لمنع تهريب البضائع، وذلك في خطوة مفاجئة تأتي بعد سنوات من نقل ميليشيا حزب الله عناصرها وسلاحها عبر نفس الحدود.

وتشهد مناطق سيطرة النظام أزمة في مادة البنزين منذ آب الماضي، الأمر الذي أدى إلى ازدحام العربات على محطات الوقود بغية الحصول عليه، دون أن تقدم وزارة النفط في حكومة النظام أي تبرير للمواطنين، سوى أنها خفضت مرات كمية تعبئة البنزين إلى 30 ليتراً مرة كلَّ أربعة أيام، وتلاها تخفيض المدة إلى تعبئته مرة واحدة في الأسبوع.

 

اقرأ أيضا: نظام الأسد يعد السوريين مجدداً.. أزمة البنزين ستنفرج قريباً

 

اقرأ أيضا: شركتان لبنانيتان متهمتان بتهريب النفط الإيراني إلى نظام الأسد

 

مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا