icon
التغطية الحية

بالدولار.. النظام يفرض "ضريبة مغادرة" على المحامين خارج سوريا

2021.08.23 | 12:38 دمشق

234232222222222222222-copy_1.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نقيب المحامين التابع للنظام الفراس فارس، عن مشروع قرار يتضمن فرض "رسم مغادرة" بالعملة الأجنبية، على كل محام غادر سوريا أو سوف يغادرها لاحقاً، لدعم نظام الأسد بالقطع الأجنبي.

وقال فارس لصحيفة "الوطن" الموالية إنّ مشروع القرار سوف يعرض على مؤتمر النقابة الذي سيعقد الشهر المقبل، ويتضمن القرار السماح للمحامين بالسفر خارج البلاد من دون أن يشطب اسمهم من جدول الممارسة، باعتبار أن القانون لا يسمح للمحامي السفر خارج البلاد لأكثر من شهرين.

وأضاف "فارس" أن مشروع القرار يتضمن فرض "رسم مغادرة" للمحامي الذي سوف يغادر البلاد إلى جانب الرسم السنوي، وغالباً سيكون بالقطع الأجنبي مما يساعد على زيادة القطع في مصارف النظام وسيزيد ذلك أيضاً من إيرادات النقابة.

وأشار إلى أن القرار يشمل أيضاً "المحامين المغتربين حالياً على أن يصرحوا للنقابة عن سفرهم ويدفعوا الرسوم المترتبة عليهم ورسم المغادرة الذي سوف يتم فرضه".

وأوضح أن المحامي الذي سيغادر سوريا لن يستفيد من صناديق النقابة، وسيبقى فقط اسمه موجوداً في الجدول كممارس للمهنة.

وبحسب زعمه فإنّ "هذا المشروع جاء بناء على طلب كثير من المحامين المغتربين الذين طالبوا بأن يدفعوا الرسوم السنوية وأي رسم تفرضه النقابة مقابل أن يبق اسمهم موجوداً في جدول المحامين ولو لم يستفيدوا من صناديق النقابة".

وتأتي هذه الضريبة كواحدة من مئات الضرائب التي شرعها نظام الأسد مؤخراً، والتي تهدف لجباية الأموال من الناس لصالح النظام في العديد من التعاملات التجارية والاقتصادية وغيرها، وأبرز تلك الضرائب كانت حين شرّع النظام ضريبة لدفع مبلغ 100 دولار لكل شخص يرغب بالعودة إلى سوريا عبر المنافذ البرية، وفرض ضريبة على عمليات بيع العقارات التي لم تتم، تحت اسم "ضريبة النكول"، أو ما يعرف بـ"التراجع عن البيع"، وهو ما أثار موجة انتقادات واسعة.

وكانت صحيفة "The Guardian" البريطانية قد قالت، سابقاً، إنّ السوريين في مناطق سيطرة النظام يدفعون الضرائب من أجل إعادة إعمار بلادهم بعد الحرب، لكنهم لا يحصلون إلا على أقل القليل من الفوائد، خاصة في ظل الغموض وعلامات الاستفهام الكبيرة حول مصير الأموال التي جمعها نظام الأسد، نتيجة فرضه تلك الضرائب الباهضة على المواطنين.