بالتسلسل الزمني.. هكذا تطورت قضية مقتل خاشقجي

22 تشرين الأول 2018
تلفزيون سوريا-متابعات

في الثاني من شهر تشرين الأول الجاري، دخل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً إلى قنصلية بلاده في إسطنبول، لتنقطع أخباره عن خطيبته خديجة جنكيز التي كانت تنتظر خروجه أمام القنصلية.

ومساء اليوم نفسه أبلغت "جنكيز" السلطات التركية باختفاء خطيبها وفتحت الشرطة تحقيقاً لكشف ملابسات القضية، بعد أن قالت القنصلية إن"خاشقجي" سيخرج قريبا دون أن يعاود الظهور، .

 

تركيا تستدعي السفير السعودي في أنقرة

استدعت وزارة الخارجية التركية السفير السعودي لدى أنقرة بعد مضي يومين على اختفاء خاشقجي، وتضاربت التصريحات التركية والسعودية حيال قضية اختفاء خاشقجي.

ونفى مسؤول سعودي احتجاز خاشقجي داخل القنصلية، في حين أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن بأن خاشقجي ما يزال داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

 

التحقيقات التركية تكشف تفاصيل جديدة

في السادس من الشهر الجاري، كشفت مصادر أمنية تركية عن وصول 15 سعودياً بينهم مسؤولون في الاستخبارات إلى تركيا، دخل هؤلاء إلى القنصلية تزامنا مع وجود "خاشقجي" داخلها، وغادروا في اليوم نفسه على متن طائرتين تابعتين لشريكة"سكاي برايم" ومقرها في الرياض.

من جانبه قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في تصريح لوكالة "بلومبيرغ"، إن بلاده لن تمنع السلطات التركية من تفتيش القنصلية في إسطنبول للبحث عن خاشقجي.

 

صناديق مجهولة نقلت من القنصلية

بعد 5 أيام على اختفاء خاشقجي بدأت التحقيقات التركية كشف أدلة ترجح مقتل خاشقجي داخل القنصلية، وأكد مصدر كبير في الشرطة التركية لصحيفة "ميدل إيست آي" البريطانية أن خاشقجي "تعرض للتعذيب الوحشي، وقتل وقطع لأجزاء. كل شيء تم تصويره على شريط فيديو لإثبات أن المهمة قد أنجزت، وتم إخراج الشريط من البلاد".

كما كشفت تسجيلات كاميرات المراقبة في موقع القنصلية السعودية بإسطنبول، عن نقل صناديق إلى سيارة سوداء بعد ساعات من اختفاء خاشقجي، حسب صحيفة الغارديان البريطانية.

 

ترمب قلق

تأخر تعليق الرئيس الأميركي دونالد ترمب على قضية اختفاء خاشقجي الذي كان مقيما في الولايات المتحدة ويعمل لدى صحيفة "واشنطون بوست" وقال ترمب في التاسع من تشرين الأول الجاري" هناك الكثير من الأخبار السيئة في الموضوع، وهذا أمر لا يروقني".

 

فريق الإعدام

كشفت وسائل إعلام تركيّة، فجر يوم الأربعاء بعد مضي 8 أيام على اختفاء خاشقجي، أسماء وصورا لـ 15 سعوديّاً، تشتبه السلطات الأمنية التركية بأن لهم علاقة باختفاء الصحفي السعودي.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلاً عن مسؤول تركي، إن خاشقجي، قُتل بعد ساعتين من دخول القنصلية السعودية، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة الفيلم الأميركي Pulp Fiction"" (الخيال الرخيص).

 

تسجيلات صوتية

في 13 من الشهر الجاري قالت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا إن تركيا تملك تسجيلات صوتية عن مقتل خاشقجي، كذلك أبلغ مسؤولون أتراك نظراءهم الأميركيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، وفق ما أكدته صحيفة الواشنطن بوست الأميركية. 

 

تفتيش مبنى القنصلية ومنزل القنصل السعودي

حققت السلطات التركية يوم الجمعة في 19 من تشرين الأول، مع 20 شخصاً من موظفي القنصلية السعودية، وأخذت النيابة العامة في إسطنبول إفادة الموظفين وبينهم سائق القنصل، وفريق فني، وآخرون في قسم المحاسبة والاستعلام بصفتهم شهودا، وقالت مصادر قضائية لوكالة الأناضول، إن النيابة ستتابع تحقيقاتها مع 25 موظفا، بينهم أجانب ليصبح المجموع 45 شخصا.

 

السعودية تعترف بمقتل خاشقجي

اعترفت السعودية فجر يوم السبت الماضي بمقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في مدينة إسطنبول، وزعمت أن ذلك حدث نتيجة شجار، كما تمت إقالة مسؤولين كبار في جهاز المخابرات العامة الذي طالب الملك سلمان بإعادة هيكلته بإشراف ابنه محمد.

 

أردوغان سيكشف الحقيقة كاملة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد أنه سيكشف "بطريقة مختلفة" يوم غد الثلاثاء تفاصيل مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وحدد أردوغان عدة نقاط تتعلق بقضية خاشقجي متسائلا"لماذا جاء 15 شخصا إلى هنا؟، ولماذا تم اعتقال 18 آخرين؟ ينبغي الإفصاح عن جميع تفاصيل هذه الأمور، وسأتحدث عنها بشكل مختلف جدا الثلاثاء خلال خطابي أمام الكتلة البرلمانية، وسأخوض في التفاصيل حينها".

ونشرت شبكة سي إن إن الأميركية اليوم تسجيلات لكاميرات مراقبة خاصة بالقنصلية السعودية في إسطنبول ومحيطها، تظهر خروج أحد السعوديين الـ15 من القنصلية مرتديا ثياب خاشقجي للتستر على مقتله داخل السفارة. 

 

 

مقالات مقترحة
وفيات وإصابات جديدة بـ"كورونا" في مناطق "قسد"
الحكومة المؤقتة تصدر قرارات لمواجهة انتشار "كورونا"
تسجيل 83 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
الحكومة المؤقتة تصدر قرارات لمواجهة انتشار "كورونا"
لماذا علّقت روسيا "مؤقتاً" الدوريات المشتركة مع تركيا في إدلب؟
ألغام من مخلفات نظام الأسد تودي بحياة مدنيين في ريف إدلب
غوغل بلاي توقف تطبيق المصرف التجاري السوري
جيفري سيحضر اجتماع "اللجنة الدستورية" ويتحدث عن شروط لوقف "قيصر"
رايبورن: صيف قيصر سيستمر على الأسد وحلفائه حتى النهاية