icon
التغطية الحية

بالتزامن مع وصول وفد أميركي.. الصين تجري مناورات عسكرية في تايوان

2022.04.15 | 22:52 دمشق

15049.jpg
جنود من الجيش الصيني (وكالة آسيا)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بدأت الصين إجراء تدريبات عسكرية في منطقة تايوان بالتزامن مع وصول وفد من المشرعين الأميركيين إلى الجزيرة، في زيارة وصفتها بكين بأنها "عمل استفزازي متعمد".

وتشهد العلاقات بين بكين وتايوان توترا منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها "الحزب القومي" على تايوان بالقوة، عقب هزيمتها في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين "الجمهورية الصينية" في الجزيرة.

ولا تعترف بكين باستقلال تايوان، وتعتبرها جزءا من الأراضي الصينية، وترفض أي محاولات لسلخها عن الصين، وبالمقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.

ووصفت وزارة الدفاع الصينية زيارة وفد من المشرعين الأميركيين إلى جزيرة تايوان بـ "العمل الاستفزازي المتعمد".

وقالت في بيان، نقلته وكالة "الأناضول" اليوم الجمعة، إنها "أرسلت مدمرات وفرقاطات وقاذفات وطائرات مقاتلة للمشاركة في التدريبات البحرية والجوية في بحر الصين الشرقي، والمجال الجوي المحيط بتايوان".

وأضاف البيان أن "سوء السلوك واستخدام الحيل من قبل الجانب الأميركي خطير للغاية، واللعب بالنار يحرق".

وأكد البيان أن "التدريبات إجراء ضروري تم اتخاذه في ضوء الوضع الأمني ​​الحالي في مضيق تايوان، والحاجة إلى حماية السيادة الوطنية للصين".

وشدد على أن "هذا التحرك ينتهك بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة، ويقوض بشدة الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأميركية، ويصعد التوتر عبر مضيق تايوان".

وبهذا الخصوص، قالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان منفصل، إن "بكين تعارض التبادلات الرسمية بين الولايات المتحدة وجزيرة تايوان بأي شكل من الأشكال".

وتجري رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي على رأس وفد أميركي زيارة إلى تايوان عقب انتهاء زيارتها إلى اليابان.