icon
التغطية الحية

بالإضافة إلى سوريا.. ما الدول التي أعلنت عيد الفطر يوم الإثنين؟

2022.05.01 | 13:38 دمشق

02_3.jpg
أجواء عيد الفطر في إدلب (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت غالبية الدول العربية والإسلامية مساء السبت أن الإثنين سيكون أول أيام عيد الفطر، في حين تستطلع دول أخرى هلال شهر شوال مساء اليوم الأحد.

عيد الفطر في سوريا

وأعلن المجلس العلمي الفقهي التابع لوزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري أمس السبت أن يوم الأحد هو المتمم لشهر رمضان، وأن أول أيام عيد الفطر هو يوم الإثنين الموافق 1 أيار 2022.

كما أعلن "المجلس الإسلامي السوري"، وحكومة الإنقاذ في إدلب، و"الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا، أن يوم الإثنين الموافق 2 أيار 2022، هو أول أيام عيد الفطر.

الإثنين أول أيام عيد الفطر في عدة دول عربية

وأعلن الديوان الملكي السعودي أن الأحد هو المكمل لشهر رمضان بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، والإثنين هو مطلع شهر شوال الموافق أول أيام عيد الفطر.

وهو الموقف ذاته الذي أعلنته الأوقاف اليمنية ونظيرتها في قطر والصومال وديوان الوقف السني في العراق، وهيئة الرؤية الشرعية الكويتية، ولجنة تحري الهلال في الإمارات، وفق بيانات رسمية منفصلة.

كما أعلن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالبحرين، ومجمع الفقه الإسلامي بالسودان، ودار الإفتاء الليبية، الإثنين أول أيام عيد الفطر، بحسب بيانات. وفي الجزائر، أعلنت لجنة الأهلة بوزارة الشؤون الدينية، أن الإثنين سيكون أول عيد الفطر المبارك.

ويحل أول عيد الفطر في فلسطين ومصر، ولبنان وتونس الإثنين أيضا، وفق بيانات صادرة عن مفتي فلسطين، محمد حسين ونظيريه المصري شوقي علام واللبناني عبد اللطيف دريان، والتونسي عثمان بطيخ.

دول تستطلع هلال شوال مساء الأحد

ويستطلع الأردن، والمغرب وسلطنة عمان هلال شهر شوال، مساء اليوم الأحد، وفق بيانات سابقة، وتنضم لهم جزر القمر أيضا باعتبار أن هلال رمضان ظهر لدى تلك الدول يوم 3 نيسان، بالمخالفة لأغلب الدول العربية التي سبقتها بيوم.

أما في أفغانستان فأعلنت المحكمة العليا في حكومة "طالبان" الأحد أول أيام عيد الفطر.