icon
التغطية الحية

باسم ياخور يعود إلى "ضيعة ضايعة" بعد 11 عاما من الانقطاع

2021.03.21 | 20:13 دمشق

hqayq-la-trfha-n-mslsl-dyt-dayt-780x470.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشر الفنان السوري باسم ياخور مقطعاً مصوراً على قناته الشخصية في يوتيوب، لجولة قام بها في قرية "السمرا"، التي صور فيها مسلسل ضيعة ضايعة، في زيارة هي الأولى لياخور بعد مضي 11 عاماً على انتهاء تصوير الجزء الثاني من العمل.

وفي بداية الجولة، زار ياخور، الذي جسد شخصية "جودي" في المسلسل، دكانة "صالح"، والتي بدت مهجورة، مستذكراً أيام تصوير "ضيعة ضايعة"، ليظهر الفنان عبد الله شيخ خميس الذي أدى شخصية "صالح" في العمل.

وكشف شيخ خميس خلال الفيديو أن الفنان الراحل نضال سيجري الذي أدى شخصية "أسعد" في المسلسل، تواصل معه قبل بدء التصوير طالباً منه الانضمام إلى المسلسل، لكن شيخ خميس رفض العرض، متعذراً بإصابته بمرض "التهاب العصب الوركي".

إلّا أن سيجري تلقّى اسم المرض ضاحكاً وطلب من "شيخ خميس" أن يتحدث مع مخرج العمل الليث حجو، لتوظيف اسم مرضه في السياق الدرامي للمسلسل.

وخلال الجولة لاكتشاف ما حلّ ببيت "جودي" و"أسعد" و"المخفر" ظهرت الفنانة تولاي هارون التي أدت شخصية "ديبة" زوجة "جودي" وهي تستذكر شخصيتها بطرافة، ولتكمل الجولة مع "ياخور" و"شيخ خميس" نحو "مخفر أم الطنافس الفوقا".

وشارك أيضاً في المقطع الفنان جرجس جبارة، الذي جسد شخصية رئيس المخفر "أبو نادر"، مستعيداً شخصية رئيس المخفر الذي أمضى حياته في سلك الشرطة وهو يحلم بضبط جريمة كبيرة، وكشف تفاصيلها، فيما لم يفوّت جبارة المشهد من دون أن يظهر الشخصية الطريفة، التي أداها مستذكراً العقوبات التي كان يفرضها على "جودي" خلال المسلسل.

واختتم الفنانون جولتهم بزيارة قبر الفنان الراحل نضال سيجري، صاحب شخصية "أسعد خرشوف"، والذي توفي عام 2013، بعد معاناة من مرض سرطان الحنجرة.

يشار إلى أن مسلسل ضيعة ضايعة هو مسلسل سوري كوميدي ساخر تجري أحداثه في ضيعة (قرية) بسيطة وفقيرة، ولقي انتشاراً واسعاً، كونه يمثل الحياة الريفية البسيطة في سوريا، وأحدث نقلة نوعية على صعيد الدراما الكوميدية السورية.

وعرض الجزء الأول من المسلسل عام 2008، وفي 2010 تم إنتاج جزء ثاني وأخير للمسلسل. ويعرض حالياً على شاشة تلفزيون سوريا.

وأهم ما ميز العمل هو اللهجة المحكية فيه، حيث تحدث الممثلون بلهجة مشتقة من لهجة أهالي مدينة اللاذقية، واستعملوا فيه مفردات طريفة وغريبة جداً، ولا تزال مستخدمةً في أرجاء المنطقة.