icon
التغطية الحية

باستثناء العبوات الصغيرة.. حكومة النظام توقف تصدير زيت الزيتون

2021.08.11 | 15:33 دمشق

gettyimages-157260366.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حكومة النظام إيقاف تصدير مادة زيت الزيتون بشكل مؤقت، باستثناء العبوات التي تقل سعتها عن 5 ليترات.

وقالت صفحة "رئاسة الوزراء" في "فيس بوك"، اليوم الأربعاء، إن "رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس وافق على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة إيقافاً مؤقتاً لتصدير مادة زيت الزيتون".

وأضافت أن إيقاف التصدير شمل مادة زيت الزيتون بشكلها (الدوكمة) أو المعبأة بعبوات تزيد على سعة 5 ليترات، وذلك لغاية 31 كانون الأول 2021".

وأشارت إلى أن "هذه الخطوة جاءت بهدف ضبط الأسعار وإعادة التوازن السعري للمادة في السوق المحلية".

ويتخوف سوريون من ارتفاع أسعار زيت الزيتون هذا العام، بعد إبرام حكومة النظام عقوداً استباقية لتصدير الزيت إلى روسيا ضمن عملية مقايضة "غذاء السوريين" بالمشتقات النفطية والقمح و"إيفاء بعض الديون المتراكمة على النظام".

وكان وفد من رابطة المستوردين والمصدرين في مجال الرعاية الصحية في روسيا، أبرم في مدينة حمص، الأسبوع الماضي، عقوداً لتنظيم التصدير المباشر لزيت الزيتون السوري إلى الأسواق الروسية.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر خاصة من العاصمة السورية دمشق أن الرابطة الروسية جالت في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام، وأبرمت عقوداً عدة في مجال إعادة الإعمار والنفط والكهرباء والتصدير.

وأضافت المصادر أن روسيا قدمت "مشروعاً لصناعة لقاح "سبوتنيكV"، وحصلت في المقابل على عقود لاستيراد الخضر والفواكه وزيت الزيتون.