icon
التغطية الحية

باربرا ليف للدول الساعية للتطبيع مع النظام السوري: احصلوا على شيء في المقابل

2023.03.11 | 05:01 دمشق

باربرا ليف
أكدت المسؤولة الأميركية أن سوريا تحت حكم بشار الأسد تصدّر الكثير من المشكلات - ذا ناشيونال
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شككت نائبة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، بأن التطبيع مع النظام السوري لإبعاده عن إيران سيؤدي إلى نتائج، داعية الدول الساعية للتطبيع مع النظام إلى الحصول على شيء في المقابل.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها منصة موقع "المونيتور" الأميركي المتخصص بقضايا الشرق الأوسط، وتحدثت خلالها المسؤولة الأميركية عن تطبيع بعض الدول العربية لعلاقاتها مع النظام السوري، مشيرة إلى أنها قدمت المشورة للحكومات الإقليمية حول ذلك.

وقالت الدبلوماسية الأميركية إن "رسالتنا الأساسية هي أنه إذا كنت ستتعامل مع نظام الأسد، فاحصل على شيء في مقابل ذلك".

واتهمت النظام السوري بالمشاركة في تجارة مخدرات "الكبتاغون"، مضيفة أن "المسؤولين الأردنيين يعربون علناً عن قلقهم بشأن انعدام الأمن على حدودهم مع جنوبي سوريا، وازدهار تجارة الكبتاغون"، مؤكدة أن "سوريا تحت حكم بشار الأسد تصدّر الكثير من المشكلات".

وأشارت نائبة وزير الخارجية الأميركية إلى أن "بعض الدول الشريكة تعتقد أن أفضل طريقة لإبعاد دمشق عن  طهران هو الانخراط وإعادة سوريا في اتجاه مختلف"، مضيفة "أنا أشكّ بأن الأمر سينجح بهذه الطريقة".

التطبيع مع النظام السوري

وشهدت الأسابيع الماضية محاولات من أنظمة عربية لإعادة تعويم النظام السوري، تجسدت باستقبال سلطان عمان هيثم بن طارق لبشار الأسد في 20 شباط الماضي، أعقبته زيارة وفد برلماني يمثل 8 دول لدمشق، على رأسه رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس الشعب المصري حنفي الجبالي.

وفي وقت سابق، أكد نائب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، السفير ريتشارد ميلز، على ضرورة محاسبة نظام الأسد على الانتهاكات ضد السوريين، داعية دول العالم لفرض عقوبات على النظام السوري وعدم التطبيع معه

كما شدد عضو الكونغرس الأميركي، السيناتور الجمهوري فرينش هيل، على أن مجلس النواب لن يدعم أي تطبيع مع النظام السوري، مؤكداً أنه "علينا أن نقاوم نظام الأسد باستمرار".