icon
التغطية الحية

باحث سوري يطور نظام مسح ليزري لرسم المباني في هولندا ويسعى لتطوير "درون"

2021.12.15 | 05:24 دمشق

r_h_2168.jpg
هولندا - أحمد محمود
+A
حجم الخط
-A

تتوالى قصص نجاح السوريين في الخارج ولا سيما هولندا التي نجح باحث سوري في إحدى جامعاتها بتطوير "نظام مسح ليزري" قادر على رسم خرائط داخلية ثلاثية الأبعاد للمباني في غضون "دقائق معدودة".

وفي التفاصيل، نجح الباحث السوري سامر كرم (32 عاماً) بتطوير نظام مسح ليزري قادر على رسم خرائط داخلية ثلاثية الأبعاد للمباني بدقائق معدودة لاستخدامها في حالات الطوارئ، حيث قام كرم بتصميم حقيبة الظهر "ITC-Backpack" التي تستطيع جمع كل المعلومات الضرورية بمجرد تجول الشخص الذي يرتديها في المبنى.

 

R_H_2200.jpg

اختصار للوقت

ويختصر الجهاز كثيراً من الوقت إذ يستغرق المسح الكلاسيكي ثلاثي الأبعاد ساعات وربما يوماً كاملاً لكن باستخدام حقيبة ظهر "ITC-Backpack” يمكن إجراؤه في بضع دقائق، وبعد ذلك تتم معالجة البيانات في المكتب وإنشاء غيمة نقاط ليزرية تضم جميع التفاصيل التي تم مسحها.

ويعتبر هذا الجهاز مفيداً جداً بشكل خاص للمباني المعقدة مثل المستشفيات ومحطات القطار والمطارات.
وروى كرم المنحدر من مدينة جسر الشغور في محافظة إدلب مراحل نجاحه، وقال لتلفزيون سوريا "سافرت في عام 2014 إلى ألمانيا بتأشيرة طالب حيث درست الماجستير في جامعة شتوتغارت بهندسة الجيوماتكس ضمن منحة DAAD ثم عملت في مركز الفضاء الألماني على تطوير خوارزمية للنمذجة ثلاثية الأبعاد للمباني من الماسحات الليزرية المحمولة بالطائرات (جواً)".

وأضاف بأنه انتقل إلى هولندا في عام 2017 لدراسة الدكتوراه في جامعة "تڤنته"، مشيراً إلى أن "بحث الدكتوراه كان عن تطوير نظام محمول لرسم الخرائط الرقمية ثلاثية الأبعاد للمباني من الداخل على شكل غيمة نقاط ليزرية بعد التجول ضمن المبنى لوقت قصير بناءً على حجم المبنى".

 

 

وأضاف كرم وهو من خريجي كلية الهندسة المدنية في جامعة حلب "لتطوير هذا الجهاز استخدمت ثلاث ماسحات ليزرية ثنائية الأبعاد وحساساً لقياس التسارع للجهاز"، وتابع قائلاً "طورت خوارزمية SLAM خاصة للجهاز تعتمد على السطوح المستوية".

وأشار الباحث السوري والمقيم حالياً في مدينة أنسخيده الهولندية إلى أن "هذا النوع من الخوارزميات يستخدم عادة في الروبوتات".

 

03_0.jpg

 

صعوبات .. وتطوير درون صغيرة

وعن الصعوبات والتحديات التي واجهته خلال الإعداد لاختراعه، يقول سامر إن أهم الصعوبات كانت "استخراج خريطة ثلاثية الأبعاد من ماسحات ليزرية ثنائية الأبعاد إضافة إلى جعل الجهاز يتعرف إلى الأماكن التي تمت زيارتها مسبقاً".

كرم اختبر حقيبة الظهر "ITC-Backpack” في مبنى جامعي في ألمانيا ومبنى لفرقة إطفاء في بلدة هاكسبيرخن وفي العديد من المباني التابعة لجامعة تڤنته لا سيما القاعة التي ناقش فيها رسالة الدكتوراه.

وفيما إذا كان يعد لاختراعات جديدة في المستقبل القريب، يقول سامر الباحث بقسم تحليل أنظمة الأرض (ESA) في جامعة "تفتنه"، إنه يعمل ضمن مشروع "العبقري Ingenious" الممول من الاتحاد الأوروبي وكوريا.

 

04_0.jpg

 

ويقول كرم لتلفزيون سوريا إن "هذا المشروع يركز على استخدام الطائرات المسيّرة (الطائرات من دون طيار) لجعل عمل المستجيبين الأوائل (كرجال الإطفاء) أكثر أماناً وكفاءة".

ويضيف "أعمل حالياً على تطوير طائرة درون صغيرة لتكون قادرة على استكشاف المناطق التي يتعذر الوصول إليها".

اللاجئون السوريون في هولندا

ويسلط الإعلام الهولندي بين حين وآخر الضوء على قصص نجاح العديد من السوريين الذين أثبتوا تميزهم على عدة مستويات رغم المعاناة التي شهدوها في وطنهم على مدار سنين الحرب.

ووصل إلى هولندا خلال السنوات الماضية عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين واندمج معظمهم في المجتمع الهولندي لا سيما فئة الشباب الذين التحق عدد كبير منهم بالجامعات الهولندية.