icon
التغطية الحية

باحث تركي: الإدارة الذاتية أجرت 17 لقاءً دبلوماسياً مع عدة دول غربية خلال 3 أشهر

2022.11.09 | 14:23 دمشق

قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا
قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشر الباحث التركي، عمر أوزكيزيلجيك، تقريراً جمع فيه اللقاءات الدبلوماسية التي جمعت قيادات الإدارة الذاتية مع مسؤولين غربيين في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) شمال شرقي سوريا.

واعتمد "أوزكيزيلجيك" في تقريره على المصادر المفتوحة الذي أحصى فيه عدد اللقاءات الدبلوماسية التي أجرتها الإدارة الذاتية مع مسؤولين غربيين وعددها (17) لقاءً منذ مطلع شهر آب الماضي ولغاية شهر تشرين الثاني الحالي، مبيناً بأن التقرير لا يشمل اللقاءات الدبلوماسية غير المعلنة والتي تحصل عبر قنوات دبلوماسية أخرى.

وأشار "أوزكيزيلجيك" إلى أن اللقاءات الدبلوماسية الـ (17) أجريت مع الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وفرنسا وهولندا وبريطانيا وكندا والنرويج وروسيا، وأن أربعة من هذه اللقاءات كانت حول نقل عائلات تنظيم الدولة (داعش) من مواطني الدول المعنية والتي تحتجزهم وحدات حماية الشعب في سوريا، إلى بلدانهم.

وأوضح الباحث "أوزكيزيلجيك" أن كلاً ألمانيا وهولندا وبريطانيا وكندا زاروا الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا وأرسلت وفوداً دبلوماسية رسمية لاستعادة مواطنيها، إلا أن أستراليا استرجعت مواطنيها دون إجراء أي محادثات دبلوماسية عامة مع الإدارة الذاتية.

 17 لقاء دبلوماسي خلال 3 أشهر

وبحسب المصادر المفتوحة التي اعتمد عليها الباحث في تقريره، جرت اللقاءات مع الجانب الألماني مع النائبة في البرلمان الألماني عن حزب الخضر كاثرين هينبيرغر، ومن فرنسا مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، والأمين العام للحزب الشيوعي الفرنسي، ورئيس حزب اليسار الأوروبي، بيير لوران.

ومن الجانب النرويجي اجتمع الإدارة الذاتية مع الخارجية النرويجية ونواب من الحزب الأحمر النرويجي، حيث نوقش نموذج الإدارة الذي طرحته وحدات حماية الشعب من خلال الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا والتهديد الذي تشكله تركيا على وحدات حماية الشعب.

وكشف "أوزكيزيلجيك" عن فحوى اجتماعات الروس مع الإدارة الذاتية، التي ركزت على جمع وحدات حماية الشعب الكردية مع ما يسمى بالمعارضة السورية المؤيدة لروسيا (منصة موسكو) وإيجاد بديل للمعارضة السورية التي تعتبر تركيا الضامن لها لحل سياسي محتمل في سوريا، بالإضافة إلى هدف موسكو إقامة منطقة نفوذ ضد تركيا من خلال وحدات حماية الشعب وزيادة كلفة الوجود التركي في سوريا.

وبالنظر إلى اللقاءات الدبلوماسية للولايات المتحدة مع الإدارة الذاتية، يمكن تضمينها في ثلاثة سياقات، أولها رغبة الولايات المتحدة الإشراف على الدعم الذي تقدمه لوحدات حماية الشعب ومراقبة التطورات في الميدان، وعلى رأسها مخيم الهول الذي يضم عوائل مقاتلي تنظيم الدولة (داعش).

والثاني، تجديد دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب باستمرار و"الاحتفال" بالنجاحات التي حققتها مع وحدات حماية الشعب كحليف محلي لها، وهو ما يراه الباحث "أوزكيزيلجيك" ترجمة لزيارات الولايات المتحدة المتكررة إلى الرقة.

وأخيراً، جهود تبذلها الولايات المتحدة للمصالحة بين وحدات حماية الشعب الكردية والمجلس الوطني الكردي في المعارضة السورية الموالية لبارزاني والمدعومة من تركيا، إذ إنه وعلى الرغم من أن احتمالية نجاح المفاوضات "منخفضة للغاية" إلا أن الولايات المتحدة تصر على هذا الجهد.

تفاصيل اللقاءات

ونشر الباحث "أوزكيزيلجيك" اللقاءات الدبلوماسية التي جرت خلال الأشهر الثلاثة الماضية على النحو التالي: 

1- التاريخ: 2 تشرين الثاني 2022

الموقع: سوريا

سبب اللقاء: تسليم أسر "داعش" والمواطنين الألمان والهولنديين، ونقل 11 امرأة هولندية و 33 طفلاً بالإضافة إلى امرأة ألمانية و 4 أطفال إلى العراق ومن هناك إلى هولندا وألمانيا.

الأطراف: ممثلو وزارة الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، الممثل الهولندي الخاص لسوريا إيميل دي بون، ونائب رئيس بعثة السفارة الألمانية في (ريغا / لاتفيا) مانيا كليس.

لقاء الإدارة الذاتية مع ألمانيا وهولندا

2- التاريخ: 26 تشرين الأول 2022

الموقع: سوريا

سبب اللقاء: نقل أربعة من أفراد عائلة داعشية إلى كندا.

الأطراف: ممثل دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وسيباستيان بوليو، المدير الكندي للأمن وإدارة الطوارئ للشؤون العالمية، وراستا دائي، رئيسة مكتب السفارة الكندية في سوريا ولبنان، وطارق جوردون، نائب مدير قسم تقييم التهديدات للشؤون الدولية الكندية.

لقاء الإدارة الذاتية مع كندا

3- التاريخ: 25 تشرين الأول 2022

الموقع: سوريا - القامشلي

سبب اللقاء: التفاوض والتوسط بين الإدارة الذاتية والمجلس الوطني الكردي في سياق محادثات المصالحة الكردية.

الأطراف: ممثلو الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ومجلس سوريا الديمقراطية، والممثل الأميركي الأول لشمال شرقي سوريا نيكولاس جرانجر.

لقاء الإدارة الذاتية والمجلس الوطني الكردي مع أميركا

4- التاريخ: 20 تشرين الأول 2022

الموقع: سوريا - الرقة

سبب اللقاء: زيارة في الذكرى الخامسة لاستيلاء تنظيم الدولة (داعش)على الرقة.

الأطراف: ممثلو الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ومجلس سوريا الديمقراطية، والممثل الأميركي الأول لشمال شرقي سوريا نيكولاس جرانجر.

لقاء الإدارة الذاتية مع أميركا

5- التاريخ: 20 تشرين الأول 2022

الموقع: سوريا - القامشلي

سبب اللقاء: نقل 55 مواطناً فرنسياً من عوائل تنظيم الدولة (داعش) 40 طفلاً و 15 امرأة.

الأطراف: نائب رئيس الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بدران شيا كردي، ورئيس مركز إدارة الأزمات والدعم بوزارة الخارجية الفرنسية ستيفان روماتيه.

 لقاء الإدارة الذاتية مع فرنسا

6- التاريخ: 12 تشرين الأول 2022

الموقع: سوريا - القامشلي

سبب اللقاء: ضمان استمرار الدعم لقوات سوريا الديمقراطية / وحدات حماية الشعب في سياق القتال ضد تنظيم الدولة (داعش).

الأطراف: نائب الرئيس المشارك للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بدران شيا كردي، والممثل البريطاني الخاص لسوريا جوناثان هارجريفز، ومندوب وزارة الخارجية البريطانية نيكولا موس.

لقاء الإدارة الذاتية مع بريطانيا

7- التاريخ: 20 أيلول 2022

المكان: ألمانيا - برلين

سبب اللقاء: مناقشة الوضع في سوريا، وشرح نموذج الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ومناقشة التهديد الذي تشكله تنظيم الدولة (داعش) والخطر التركي على الإدارة الذاتية، حيث جاء الاجتماع في سياق عملية زيارة مجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا للبرلمانات في أوروبا.

الأطراف: رئيسة المجلس التنفيذي لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد، وممثل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في أوروبا عبد الكريم عمر، وممثل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في ألمانيا خالد درويش، وعضوة البرلمان الألماني كاثرين هينبرغر.

لقاء الإدارة الذاتية مع ألمانيا

8- التاريخ: 15 أيلول 2022

الموقع: سوريا

سبب اللقاء: اجتماع بين المعارضة السورية الموالية لروسيا والذراع السياسي لوحدات حماية الشعب بوساطة روسية بهدف إيجاد حل سياسي في سوريا.

الأطراف: عضو المجلس الرئاسي لمجلس سوريا الديمقراطية سيهانوك ديبو، وعضو مجلس رئاسة مجلس سوريا الديمقراطية علي العاصي، والممثل الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، وأعضاء منصة موسكو قدري جميل وعلاء عرفات، النائب السابق لرئيس هيئة المفاوضات السورية خالد المحاميد، رئيس الحركة الوطنية للتجديد عبيدة النحاس.

لقاء الإدارة الذاتية مع روسيا

9- التاريخ: 14 أيلول 2022

الموقع: سوريا - القامشلي

سبب اللقاء: اجتماع تمهيدي لتسليم العوائل البريطانية في تنظيم الدولة (داعش).

الأطراف: ممثلون عن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا والممثل البريطاني الخاص لسوريا جوناثان هارجريفز ومندوب وزارة الخارجية البريطانية نيكولا موس.

10- التاريخ: 8 أيلول 2022

الموقع: سوريا - عين عيسى

سبب اللقاء: بحث الوضع في تل أبيض وتقييم الهجمات التركية.

الأطراف:  الرئيس المشارك للمجلس المحلي في تل أبيض حميد العبد، ووفد عسكري روسي برئاسة قائد القوات الروسية في سوريا الكسندر شايكو.

لقاء الإدارة الذاتية مع روسيا

11- التاريخ: 8 أيلول 2022

الموقع: سوريا - القامشلي

سبب اللقاء: تقييم هجمات تركيا ومناقشة الاستقرار في المنطقة.

الأطراف: ممثلو قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في القامشلي والممثل الأميركي الأول لشمال شرقي سوريا نيكولاس جرانجر.

لقاء الإدارة الذاتية مع أميركا

12- التاريخ: 5 أيلول 2022

الموقع: سوريا

سبب اللقاء: مناقشة احتمالات الحل السياسي في سوريا.

الأطراف: رئيسة اللجنة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد، و الممثل الأميركي لشمال شرقي سوريا نيكولاس جرانجر.

لقاء إلهام أحمد مع ممثل أميركا

13- التاريخ: 31 آب 2022

الموقع: سوريا - القامشلي

سبب اللقاء: مناقشة الاستقرار في المنطقة ووقف إطلاق النار و"انتهاكات تركيا" لحقوق الإنسان.

الأطراف: الرئيس المشارك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بدران شيا كردي، والممثل الأميركي لشمال شرقي سوريا نيكولاس جرانجر.

14- التاريخ: 31 آب 2022

الموقع: سوريا - الهول

سبب اللقاء: إجراء تفتيش أمني على مخيم الهول

الأطراف: قادة قوات سوريا الديمقراطية / وحدات حماية الشعب، والممثل الأميركي لشمال شرقي سوريا نيكولاس جرانجر.

15- التاريخ: 18 آب 2022

المكان: النرويج - أوسلو

سبب اللقاء: مناقشة التطورات الجارية في سوريا وعملية تركيا المحتملة في سوريا.

الأطراف: عبد الكريم عمر الرئيس المشارك لدائرة العلاقات الخارجية، وممثل الإدارة الذاتية في الدول الإسكندنافية شير علي، والممثلة عن الإدارة الذاتية في النرويج هندرين بطي، وممثلو وزارة الخارجية النرويجية.

لقاء الإدارة الذاتية مع النرويج

16- التاريخ: 3 آب 2022

المكان: فرنسا - باريس

سبب اللقاء: زيارة 100 نائب فرنسي لتقديم الشكر على الحملة التي بدأوها حول سياسة الحرب التركية.

الأطراف: الرئيس المشارك لإدارة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عبد الكريم عمر، وممثل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في أوروبا عبد السلام مصطفى، وممثل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في فرنسا خالد عيسى، ورئيس مجلس الشيوخ الفرنسي بيير لوران.