بأكثر من 13 مليون دولار.. بيع مخطوطة نادرة لـ أينشتاين

تاريخ النشر: 24.11.2021 | 11:39 دمشق

إسطنبول - متابعات

بيعت مخطوطة نادرة تتضمن "نظرية النسبية العامة" لعالم الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين، مقابل ما يزيد على 13 مليون دولار، وذلك في مزاد علني بالعاصمة الفرنسية باريس.

ومخطوطة العمل المُباعة شارك في كتابتها "أينشتاين" ومساعده المهندس السويسري الإيطالي ميشيل بيسو في مدينة زيورخ بسويسرا، بين تموز 1913 وأوائل عام 1914، وكانت مرحلة حاسمة في تطوير "النظرية العامة للنسبية".

وبحسب شبكة "NBC" الإخبارية فإنّ دار "كريستيز" للمزادات البريطانية قالت إنّه كان من المتوقع في الأصل أن تحقّق الوثيقة المكوّنة من 54 صفحة، ما يصل إلى 3.5 مليون دولار، لكنها بيعت بما يقرب من أربعة أضعاف تقديرات ما قبل البيع، لتصبح أغلى مخطوطة للعالم الشهير.

33_2.jpg

ووصفت دار "كريستيز" بأنّ صفحات المخطوطة "واحدة من أهم الوثائق العلمية في القرن العشرين"، مضيفةً أنّه لن يُكشف عن الفائز بالمزايدة النهائية، والذي ما تزال هويته مجهولة.

وأضافت أنّ "عبقرية أينشتاين لم تركّز على الحفاظ على المسودات المبكرة من عمله، مما يجعل الوثيقة أكثر ندرة وذات قيمة محتملة"، مردفةً "لكن تم الحفاظ على هذه المخطوطة من قبل المهندس ميشيل بيسو، الذي عمل على الحسابات مع أينشتاين".

مخطوطة "النظرية النسبية العامة"

تعود صفحات العمل التحضيري التي ساعدت على اكتشاف نظرية أينشتاين الشهيرة، إلى عام 1915، والتي استمرت في تشكيل الطريقة التي ننظر بها إلى الكون وتغيير فهمنا للجاذبية إلى الأبد.

وتمتلئ صفحات المخطوطة بحسابات مترامية الأطراف ورموز متقاطعة مكتوبة بالحبر بشكل أساسي، وبحسب دار "كريستيز" فإنّ "26 صفحة مكتوبة بخط يد أينشتاين، و25 صفحة بخط بيسو، في حين أن ثلاث صفحات تحتوي على مدخلات من الاثنين".

11_2.jpg

وشرع الثنائي "أينشتاين وبيسو" في شرح حالة شاذة في مدار عطارد باستخدام عناصر من المعادلات التي واصل أينشتاين -  الحائز على جائزة نوبل - إبرازها في نظريته عن النسبية العامة، لكنّ العالمين أدركا في النهاية أنهما كانا على الطريق الصحيح، إلا أن معادلاتهما لم تكن صحيحة بشكل كامل. واستمر أينشتاين في تصحيح عمله بشكل مستقل، مما أدى إلى نظريته النسبية.

وبحسب البروفيسور هانوش جوتفروند - الرئيس السابق للجامعة العبرية في القدس - فإنّ "هذه المخطوطة كانت واحدة من أهم الوثائق على طريق النظرية النسبية العامة"، موضحاً أنّ "المخطوطة كانت حاسمة في رحلة أينشتاين الفكرية والعلمية نحو تلك النظرية"، في حين أضاف عالم الفيزياء الفلكية إيتيان كلاين، أنّ "المخطوطة لعبت دوراً مهماً في تغيير (السرد وراء ولادة نظرية مذهلة) إلى الأبد".

44_0.jpg

يشار إلى أنّ العالم "بيسو" احتفظ بالمخطوطة في حالة "لا تشوبها شائبة" في منزله حتى وفاته، عام 1995، وفق ما ذكرت دار "كريستيز" للمزادات البريطانية.

دراسة: الإصابة السابقة بكورونا قد لا تحمي من متحور أوميكرون
الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
توقعات باجتياح متحور "أوميكرون" العالم خلال 6 أشهر
مصادر مصرية: اتصالات غير معلنة لحسم مصير مقعد سوريا في قمة الجزائر
إيران تتهم الولايات المتحدة بصنع "داعش" وتطالب بخروج قواتها من سوريا
الجامعة العربية: نبذل جهوداً كبيرة لعودة نظام الأسد في قمة الجزائر المقبلة