icon
التغطية الحية

بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية.. كورونا يخفض متوسط الأعمار

2021.09.28 | 10:41 دمشق

كورونا ومتوسط الأعمار (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت دراسة نشرتها جامعة أكسفورد، أن جائحة كورونا أدت إلى تراجع متوسط العمر المتوقع في 2020 بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية؛ حيث انخفض متوسط العمر المتوقع للرجال الأميركيين بأكثر من عامين.

وأشارت الدراسة التي نشرتها المجلة الدولية لعلم الأوبئة، يوم الإثنين، إلى أن متوسط الأعمار بلغ أكثر من 6 أشهر، بالمقارنة بعام 2019 في 22 دولة من أصل 29 دولة تناولتها بالتحليل الدراسة التي شملت أوروبا والولايات المتحدة وتشيلي.

وبشكل عام، حدث انخفاض في متوسط العمر المتوقع في 27 دولة من أصل 29 دولة.

وأشارت الجامعة إلى أن معظم التراجعات في متوسط العمر في مختلف البلدان يمكن أن تُعزى إلى الوفيات الرسمية الناتجة عن وباء كورونا.

وأدى انتشار فيروس كورونا المستجد إلى نحو 5 ملايين حالة وفاة في العالم حتى الآن.

كورونا يؤثر على الرجال بشكل أكبر

وقالت الدكتورة ريدي كاشياب الباحثة الرئيسية المشاركة في الدراسة: "حقيقة أن نتائجنا تسلط الضوء على مثل هذا التأثير الكبير الذي يُعزى مباشرة إلى (كوفيد 19) تُظهر مدى الأثر المدمر للصدمة على كثير من البلدان".

وحدث انخفاض أكبر في متوسط العمر المتوقع للرجال مقارنة بالنساء في معظم البلدان، في حين كان أكبر انخفاض في الرجال الأميركيين، الذين زاد انخفاض متوسط العمر المتوقع بالنسبة لهم بمقدار 2.2 سنة مقارنة بعام 2019.

وفي الولايات المتحدة تركزت الزيادة في معدل الوفيات بين من هم في سن العمل وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً، أما في أوروبا فقد كان للوفيات بين من تزيد أعمارهم عن 60 عاماً دور أكبر في ارتفاع معدل الوفيات.

 وناشدت كاشياب مزيداً من البلدان، بما في ذلك الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، إتاحة بيانات الوفيات لإجراء مزيد من الدراسات.