icon
التغطية الحية

انقطاع التيار الكهربائي في ريف الرقة بسبب سرقة الكابلات

2021.08.15 | 15:35 دمشق

c277ee825052ded7cd657d82e09405b6_l.jpg
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا اليوم الأحد بأن التيار الكهربائي انقطع عن عدة قرى في ريف الرقة الشرقي منذ الخميس الماضي، وذلك بسبب سرقة الكابلات كهربائية.

وأضافت أن فرق الصيانة اكتشفت أن عدة أعمدة كهربائية قد قُطعت بمنشار كهربائي بهدف سرقة الكابلات، وذلك خلال ساعات التقنين.

وأوضحت المصادر نقلاً عن مصدر خاص من" بلدية الشعب" التابعة للإدارة الذاتية في الرقة أن عمليات التخريب طالت 28 عمود كهرباء وسرقة نحو 80 مترا من كابلات التوتر العالي، بالإضافة إلى 3 محولات كهرباء في قرى (الحمرات وطاوي رمان والحوس) شرقي الرقة.

وأشارت المصادر إلى أنه على الرغم من تكثيف الدوريات الأمنية الليلية والنهارية والتعاون مع أهالي المنطقة لم يتم إلقاء القبض على أي متورط في عمليات السرقة التي جرت.

وبيّنت أن سرقة كابلات الكهرباء أصبحت تشكل مصدر قلق عند الأهالي لأنه يحرم عدة قرى من الكهرباء خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وانعدام بدائل الطاقة.

وأكدت المصادر أن عمليات التخريب التي تطول أعمدة وكابلات الكهرباء مفتعلة من قبل ورشات سرقة هدفهم التخريب وتحقيق مكسب مادي عبر بيع كابلات الكهرباء والمحولات لجهات مهتمة بشرائها.

وذكرت أن المسؤولين عن القضية في عين العرب والقامشلي يعملون على رصد هذه الجهات بهدف الوصول إلى الفاعلين ومحاسبتهم.

وفي السياق ذاته، قالت المصادر إن أبراج التوتر العالي في ريف الحسكة الجنوبي والشرقي تعرضت لعمليات تخريب وسرقة ممنهجة تسببت في قطع التيار الكهربائي عن عشرات القرى.

وقُطع التيار الكهربائي عن بلدة (الكرامة وطاوي رمان وقرى الحمرات وصولاً إلى مطب البوراشد) شرقي الرقة منذ الخميس الماضي بسبب عمليات السرقة والتخريب التي طالت الكابلات وأعمدة الكهرباء وسط تجدد وعود قوى الأمن التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي تسيطر على المنطقة بإلقاء القبض على الفاعلين.

وشهد النصف الأول من شهر آب الجاري تزايدا ملحوظا في عمليات سرقة الكابلات والمحولات الكهربائية، بالإضافة إلى قطع الأعمدة الكهربائية، الأمر الذي تسبب في حرمان عدة قرى من الكهرباء.